جنوب إفريقيا تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن وفيات الأطفال الفلسطينيين في الهجمات الإسرائيلية - الإيطالية نيوز

جنوب إفريقيا تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن وفيات الأطفال الفلسطينيين في الهجمات الإسرائيلية

 الإيطالية نيوز، الإثنين 8 أغسطس 2022 - أدانت "إدارة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا" (ديركو) الهجمات الإسرائيلية على غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 44 شخصًا، من بينهم طفل يبلغ من العمر 5 سنوات ، خلال الـ 48 ساعة الماضية.


وفقًا للتطورات الأخيرة في غزة، فقد أنهى اتفاق وقف إطلاق النار القصف الإسرائيلي في غزة. قُتل 15 طفلاً على الأقل في القصف الذي استمر ثلاثة أيام وأصيب أكثر من 360 فلسطينيًا، وفقًا لموقع "ميدل إيست آي".


ذكرت وسائل إعلام دولية يوم الإثنين أن وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه مصر بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في غزة دخل حيز التنفيذ بعد ثلاثة أيام من القتال.


وقالت الوزارة إنه من دواعي القلق بشكل خاص أن البيانات العسكرية الإسرائيلية أشارت إلى أن العملية "ستستغرق وقتًا طويلاً" وأن الهجمات المستمرة تواصل في تعريض المدنيين الأبرياء للخطر.


وقال المتحدث باسم "ديركو" «كلايسون مونييلا» (Clayson Monyela): "الهجمات التي تقتل المدنيين الأبرياء ليس لها أي مبرر، وهي أكثر بشاعة لأنها ترتكب من قبل قوة احتلال تحاصر قطاع غزة منذ أكثر من عقد في انتهاك للقانون الدولي".


وأضاف: "على المجتمع الدولي التزام بضمان عدم انتهاك القانون الدولي بشكل عشوائي والوقف العاجل للهجمات المتكررة لقوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، وكذلك الحصار غير القانوني على غزة". كما تدعو "ديركو" إلى فتح تحقيق والمحاسبة على  قتل الأطفال على يد الحكومة الإسرائيلية على وجه السرعة.


وقالت "إدارة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا" إنه من المحبط أن نلاحظ في التقرير التحقق من 2934 انتهاكاً جسيماً ضد 1208 طفلاً فلسطينياً و 9 أطفال إسرائيليين. يجب دعم المساءلة عن هذه الانتهاكات لضمان عدم تكرارها. وفي هذا الصدد، تتفق جنوب إفريقيا مع اقتراح الأمين العام بضرورة اتخاذ إجراءات لإدراج إسرائيل ومجموعات أخرى كأطراف في القائمة السوداء إذا لم يتخذوا تدابير لمنع الانتهاكات وتحسين حماية الأطفال".


من جانبها، قالت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون «ناليدي باندور» (Naledi Pandor) مؤخرًا: "تشعر جنوب إفريقيا بالقلق إزاء استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، وتكرر مرة أخرى أن مثل هذه الانتهاكات ساهمت فقط في إذكاء الكراهية.


وأضافت: "إن أمن إسرائيل وأمن أجيالها القادمة لا يكمن في ضم جميع الأراضي الفلسطينية، أو سجن الفلسطينيين، أو إقامة جدران خرسانية عالية ونقاط تفتيش، أو استمرار الحصار على غزة".


وتابعت: "إنها تكمن في جارة مسالمة ومستقرة، دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، يمكن لأطفالها، مثل الأطفال الإسرائيليين، الذهاب إلى المدرسة واللعب وحضور أماكن العبادة والتنافس في الأنشطة الرياضية في سلام وأمن. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الحوار المستمر والمفاوضات والوساطة، من خلال احترام الطرفين لبعضهما البعض ومن خلال التسوية والتفاهم".


الاتحاد الأفريقي يدين إسرائيل

قال بيان صادر عن الاتحاد الأفريقي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى «فقي محمد»، إن الغارات الجوية التي تشنها إسرائيل على غزة أسفرت عن مقتل أكثر من 40 مدنيا فلسطينيا، من بينهم 6 أطفال.


"يكرر رئيس المفوضية أن استهداف المدنيين واستمرار الاحتلال غير الشرعي من قبل قوات الأمن الإسرائيلية للأراضي المحتلة يشكلان انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ، ويعقّدان البحث عن حل عادل ودائم".


وجدد «فقي محمد» دعم الاتحاد الأفريقي للشعب الفلسطيني في سعيه المشروع لإقامة دولة مستقلة وذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية.


ودعا إلى بذل جهود دولية متجددة وحقيقية لإيجاد حل عادل ودائم على أساس حق وجود دولتين، إسرائيل وفلسطين، في إطار التزامات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة القائمة.