الولايات المتحدة تدين التدريبات العسكرية للصين حوالي تايوان واليابان تدعو لوقفها فورا - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة تدين التدريبات العسكرية للصين حوالي تايوان واليابان تدعو لوقفها فورا

 
الإيطالية نيوز، الخميس 4 أغسطس 2022 - طلب وزير الخارجية الياباني «يوشيماسا هاياشي» (Yoshimasa Hayashi) من الصين "الوقف الفوري" للتدريبات العسكرية حوالي تايوان، وذلك ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي» للجزيرة بعد التطورات التي شهدت سقوط خمسة صواريخ باليستية صينية في المنطقة الاقتصادية اليابانية الخالصة.


التقى «هاياشي»، في "بنوم بنه" لحضور القمة الوزارية لرابطة أمم جنوب شرق آسيا (ASEAN)، بوزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين» (Antony Blinken): وكلاهما، حسبما ذكرت وكالة "كيودو"، أدانا بشدة عمل بكين.


وعقدت رابطة دول جنوب شرق آسيا المكونة من 10 أعضاء اجتماعا مع الدول الثلاث وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي» إلى تايوان في وقت سابق من هذا الأسبوع.


وقالت الصين إن التدريبات ستجرى في ستة مواقع حوالي تايوان من الخميس إلى الأحد. وأجرت بكين أيضًا تدريبات في مضيق تايوان في الفترة التي سبقت ذلك وأثناء زيارة «بيلوسي» التي استغرقت نحو 19 ساعة للجزيرة حتى يوم الأربعاء كإظهار للاحتجاج. ووصفت التدريبات بأنها رد "مشروع" على "استفزاز كبير" من جانب الولايات المتحدة.


أدت الزيارة رفيعة المستوى إلى تصاعد التوترات عبر المضيق. وكانت بكين قد حذرت قبل زيارة «بيلوسي» من أن الجيش الصيني "لن يقف مكتوف الأيدي".


تعتبر الصين تايوان مقاطعة منشقة يجب إعادة توحيدها مع البر الرئيسي، بالقوة إذا لزم الأمر.


وشاهد صحفيون من وكالة الأنباء الفرنسية رصاصات أطلقها الجيش الصيني في اتجاه مضيق تايوان.


الصين تهاجم زعماء مجموعة السبع في تايوان

قال وزير الخارجية «وانغ يي» (Wang Yi)، في تعليقه بنبرة حادة على البيان المشترك لمجموعة السبع، الذي طالب بكين أمس بتجنب "نشاط عسكري عدواني". وأضاف: "إن الولايات المتحدة هي التي تسببت في الاضطرابات والأزمة والتي تستمر في زيادة التوترات".


 وتابع «وانغ» في مذكرة وزارية أن الاستفزاز الأمريكي السافر بزيارة تايبيه رئيسة مجلس النواب نانسي «بيلوسي» "خلق سابقة سيئة إذا لم يتم تصحيحها ومعارضتها".