روسيا تستضيف مناورات عسكرية مشتركة مع الصين والهند وبيلاروسيا وطاجيكستان - الإيطالية نيوز

روسيا تستضيف مناورات عسكرية مشتركة مع الصين والهند وبيلاروسيا وطاجيكستان

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 17 أغسطس 2022 - في سياق تزايد التوتر بين الصين والغرب، خاصة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي» إلى "تايوان"، تعلن بكين مشاركة القوات الصينية في دورة من التدريبات المشتركة مع روسيا ودول أخرى من بينها الهند، بيلاروسيا وطاجيكستان.


 وستقام التدريبات المسماة "فوستوك 2022" (Vostok-2022) على الأراضي الروسية.ذ كرت ذلك وزارة الدفاع في بكين ، مشيرة إلى أن الوجود الصيني "لا علاقة له بالوضع الدولي والإقليمي الراهن".


على الرغم من أن المتحدث باسم وزارة الخارجية «وانغ وينبين» أراد أن يشكر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» على دعمه لتايوان، بعد أن أعلن أن زيارة «بيلوسي» كانت "استفزازًا مخططًا جيدًا":


 وقال إن أحكام «بوتين» "هي مظهر من مظاهر التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين الصين وروسيا والدعم المتبادل الثابت والثابت في القضايا التي تؤثر على المصالح الأساسية لبعضهما البعض".


وأوضح أن بكين "مستعدة لمواصلة العمل مع المجتمع الدولي للدفاع المشترك عن مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وللحماية المشتركة للسلام والاستقرار الإقليمي والعالمي".


تأتي التدريبات العسكرية في إطار اتفاقية تعاون تهدف إلى "تعميق التعاون العملي والودي مع جيوش الدول المشاركة، وتحسين مستوى التعاون الاستراتيجي بين الطرفين، وتعزيز القدرة على الاستجابة لمختلف التهديدات الأمنية"، كما جاء في مذكرة. إعلان يقلق الولايات المتحدة ودول الناتو كثيراً.