السفير الأوكراني لدى تل أبيب يعرب عن دعم بلاده للحملة العسكرية الإسرائيلية ضد غزة - الإيطالية نيوز

السفير الأوكراني لدى تل أبيب يعرب عن دعم بلاده للحملة العسكرية الإسرائيلية ضد غزة

الإيطالية نيوز، الأحد 7 أغسطس 2022 - أعرب السفير الأوكراني لدى إسرائيل «يفين كورنيتشوك» (Yevgen Korniychuk)، الأحد، عن تضامنه مع إسرائيل في حملتها العسكرية ضد حركة الجهاد الإسلامي في غزة.


وكتب السفير الأوكراني على حساب السفارة على كل من تويتر وفايسبوك: "بصفتي أوكرانيًا، بينما تتعرض بلادنا لهجوم وحشي من أحد الجيران المقربين - أشعر بتعاطف كبير اتجاه الشعب الإسرائيلي".

وواصل قائلا أن "الإرهاب والهجمات الكيدية ضد المواطنين أصبحت من الأمور اليومية للإسرائيليين والأوكرانيين". وتابع: "علينا ان نضع حدا لذلك. نصلي من أجل السلام ونأمل أن ينتهي التصعيد قريبا".

وكان «كورنيتشوك» قد أعرب في السابق عن انتقاده لموقف إسرائيل من غزو الجيش الروسي لبلاده.


بعد أن ناشدت كييف إسرائيل لتزويدها بنظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي، قال «كورنيتشوك» إنها أداة دفاعية ضرورية لحماية المدنيين الذين يتعرضون لإطلاق النار.


في ذلك الوقت، قال «كورنيتشوك» في مقابلة مع وسائل الإعلام الأوكرانية إن كييف تدرس إيقاف إعفاءات التأشيرات للإسرائيليين الذين يدخلون البلاد، ردًا على ما وصفه بالقيود "غير الضرورية" التي فرضتها إسرائيل على المواطنين الأوكرانيين، وزعمت أن إسرائيل تتجاهل اللاجئين الأوكرانيين.

 

بينما تنحي أوكرانيا جانبا شجبها وتقف علنا وراء إسرائيل، كانت روسيا تلمح إلى إدانة معلقة. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا» في بيان يوم السبت "إننا نراقب بقلق عميق كيف تتطور الأحداث"، مضيفة أن موسكو دعت "جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس".


وقالت «زاخاروفا» إن "التصعيد الجديد نتج عن إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على قطاع غزة في 5 أغسطس، والذي ردت عليه الفصائل الفلسطينية بشن قصف مكثف وعشوائي على الأراضي الإسرائيلية".