المغرب: بعد إقصاء فرنسا، الصين تتقدم لبناء خط لقطار فائق السرعة يربط الدار البيضاء بأكادير - الإيطالية نيوز

المغرب: بعد إقصاء فرنسا، الصين تتقدم لبناء خط لقطار فائق السرعة يربط الدار البيضاء بأكادير

الإيطالية نيوز، الخميس 25 أغسطس 2022 - قال السفير الصيني لدى المغرب«، لي تشانغلين» ، إن الصين تسعى إلى إدارة مشروع لبناء الطريق لقطار فائق السرعة يربط الدار البيضاء بأكادير، في المملكة المغربية.


وصرّح في مقابلة مع صحيفة "هسبريس" الإلكترونية،  أن بلاده، بالإضافة إلى ذلك، تسعى إلى دعم المغرب بالخبرة في مجال الإدارة الزراعية - خاصة في بناء السدود وإدارة المياه والأمن الغذائي.


وقال إن المغرب بحاجة إلى "الوثوق بالتجربة الصينية من أجل العمل معًا حتى يؤمّن المغرب احتياجاته من القمح والحبوب والمياه".


 وتطرق السفير إلى العديد من القضايا بما في ذلك الطلاب المغاربة المسجلين في الجامعات الصينية الذين لم يتمكنوا من استئناف الدراسة للسنة الثانية بسبب قيود كوفيد-19 التي فرضتها الصين.


وأوضح: "بعد وصولي إلى المملكة المغربية، عملت شخصيًا على هذه القضية، وكانت من بين أولوياتي، وأعرف مدى قلق الطلاب المغاربة على مستقبلهم الأكاديمي وعائلاتهم."


وقال إن بكين أرسلت تعليمات لضمان عودة الطلاب المغاربة إلى الصين لمواصلة دراستهم، "لكن تبقى بعض التفاصيل الصغيرة فقط تتعلق بالخدمات القنصلية والتأشيرات".


وتابع "من الناحية العملية، ستعلن السفارة الصينية عن إجراءات جديدة في المستقبل القريب، كما ستعلن عن تاريخ بدء الإجراءات المتعلقة بالذهاب إلى الصين".


أعادت الصين فتح خطوطها الجوية مع عدد من البلدان، وسيتعين على الطلاب المغاربة الذين سينتقلون إلى الصين المرور عبر باريس أو دبي أو مدريد.


وقال السفير إنه منذ انضمام المغرب إلى مبادرة الحزام والطريق، جرى تشكيل عدد من المشاريع منها "سيتي ديكاستال"، وحدة صناعية صينية في القنيطرة باستثمارات إجمالية قدرها 600 مليون دولار، ومعدل إنتاج سنوي 60 مليون قطعة ألومنيوم، قطع غيار السيارات، والتي يتم تصديرها إلى أوروبا والولايات المتحدة.


مشروع أخر قيد التنفيذ هو المدينة الصناعية طنجة التقنية، وهو مشروع رائد يعكس العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ويسير في اتجاه تنفيذ نتائج المبادرة.


واستقبل المغرب عددا من المسؤولين ورجال الأعمال الصينيين من أجل البحث عن فرص استثمارية في المغرب، بالإضافة إلى الشركات العاملة في مجالات استراتيجية وحيوية مثل إنتاج البطاريات وأجهزة الشحن الكهربائية.


"الشركات الصينية تعتبر المغرب دولة مهمة، ولديها مؤهلات قوية لتشجيع الاستثمار؛ مثل قربها الجغرافي من أوروبا، وباعتبارها بوابة لأفريقيا. علاة على ذاك، يتميز المغرب بقوة عاملة مؤهلة ومناخ مشجِّع، والصين ستجعل المغرب نقطة التقاء بين القارات الثلاث والعالم العربي".


وحدة الأراضي غير قابلة للتجزئة

قال السفير إن بلاده "تعترف وتقدّر" الدعم المغربي لوحدة أراضي الصين. نتطلع معًا إلى المستقبل وسنعمل على دعم المملكة في جميع المراحل. المغرب من بين 170 دولة دعمت وحدة الصين وتايوان".


وبشأن قضية الصحراء، قال السفير إن بلاده تؤيد حلا سياسيا دائما يرضي جميع أطراف الصراع.


"لقد مضى ما يقرب من عام وأربعة أشهر منذ أن جئت إلى المغرب، وكل يوم أقرأ في الصحف وأسمع في الإذاعة عن قضية الصحراء، أعلم أن ملف الصحراء هو الملف الرئيسي للمغرب والمغاربة."


وعلى صعيد الامم المتحدة نحاول المساهمة في بناء حل سياسي للملف وندعم عودة العملية السياسية الى هذا الملف.


شراكة أقوى

قال السفير الصيني إنه على الرغم من ميل المغرب لإعطاء الأولوية لشركائه الغربيين التقليديين (فرنسا بريطانيا واسبانيا)، فإن الصين تحاول تنويع شراكاتها مع الرباط، فها نحن نمد أيدينا لمساعدة المغرب، لا سيما في مجال البنية التحتية، وخاصة بناء خط القطار فائق السرعة الثاني."


كان المغرب أول بلد أفريقي ينضم إلى مبادرة الحزام والطريق في عام 2017.


في أوائل يناير حتى عام 2020، وقّعت الصين والمغرب اتفاقية أخرى بشأن خطة التنفيذ المشتركة لمبادرة الحزام والطريق التي تسعى إلى إنشاء مشاريع مشتركة في صناعة الطاقة ومنح الأموال لمشاريع التنمية الكبيرة في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.