روسيا تحوّل 20 مليار دولار إلى تركيا لبناء محطة للطاقة النووية في "مِرسين" - الإيطالية نيوز

روسيا تحوّل 20 مليار دولار إلى تركيا لبناء محطة للطاقة النووية في "مِرسين"

نموذج لمحطة "أكويو" للطاقة النووية في "مِرسين"،جنوب تركيا
الإيطالية نيوز، السبت 6 أغسطس 2022 - تقوم روسيا بتحويل 20 مليار دولار إلى تركيا لبناء محطة طاقة نووية كبرى، حيث يواصل البلدان توسيع التعاون في مجال الطاقة وتعزيز احتياجات تركيا المتزايدة من الطاقة.


وبحسب تقرير "بلومبرغ"، يوم الجمعة، قال مسؤولون أتراك كبار مطلعون على الأمر إن شركة "روساتوم" الروسية المملوكة للدولة أرسلت نحو 5 مليارات دولار الأسبوع الماضي إلى شركة "أَكِيو" (Akkuyu) النووية التركية، التي تبني المحطة في مدينة "مرسين" (Mersin)، جنوب تركيا.


سيتم تحويل 15 مليار دولار أخرى خلال الأسابيع المقبلة، مما يعزز الشراكة بين الشركات والشركات التابعة، والتي بدأت باتفاقية تعاون تم توقيعها في عام 2010. ويمول المشروع أيضًا "سبيربنك" و "سوفكوم بنك"، والذي يعد السابق أكبر مقرض في روسيا. وفقًا لمسؤولين أتراك، من المقرر أن يغطي تمويل المشروع جميع احتياجات مشتريات المصنع على مدار العامين المقبلين.


بموجب العقد طويل الأجل، توفر شركة "روساتوم" تصميم محطة الطاقة "أَكِيو" وبنائها وصيانتها وتشغيلها وإيقاف تشغيلها، مع بدء تشغيل وحدتها الأولى بحلول منتصف عام 2023. ومن المقرر بعد ذلك أن تبدأ الوحدات والمفاعلات الثلاث الأخرى عملياتها واحدة تلو الأخرى كل عام حتى عام 2026، حيث ستبلغ طاقتها الإجمالية المركبة 4800 ميغاوات.


وفقًا لوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي «فاتح دونمز» (Fatih Dönmez)، من المتوقع أن تنتج محطة الطاقة 35 مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويًا، والتي ستوفر نحو 10 في المائة من احتياجات الكهرباء المحلية في تركيا.


يأتي التحويل الروسي للأموال ومحطة "أكويو" المخطط لها بعد أكثر من أسبوع بقليل من إعلان مصر عن المرحلة الأولى من محطة الضبعة للطاقة النووية الخاصة بها، والتي تدعمها أيضًا روسيا وشركتها "روساتوم".