ألمانيا تلتمس من كندا تسليم روسيا توربينات تشغيل "نوردستريم 1" لتفادي شتاء قارس - الإيطالية نيوز

ألمانيا تلتمس من كندا تسليم روسيا توربينات تشغيل "نوردستريم 1" لتفادي شتاء قارس


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 12 يوليو 2022 - تدور حرب الغاز أيضًا على بعض "التوربينات" في خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1" (North Stream 1) التي تخضع حاليًا للصيانة في ورش مجموعة "سيمنز" الألمانية في كندا.


 وتريد ألمانيا إعادة "التوربينات" المعنية إلى روسيا مضطرة غير وليس بطيبة خاطر، وبالتالي تكون تخرق العقوبات المتفق عليها ضد موسكو، بينما حثت كييف كندا على إعادة "توربينات" "غازبروم" (Gasprom) إلى أوكرانيا، وحثت برلين على عدم "الاستسلام لابتزاز الكرملين".


وبحسب "تاس"، حسب ما نقلته عنها صحيفة "غلوب آند ميل" الكندية، فإن كندا وألمانيا على وشك التوصل إلى اتفاق لإعادة التوربينات إلى روسيا، ووفقًا للمصادر، فإن المحادثات مع أوكرانيا جارية أيضًا بشأن هذه القضية.


وقالت برلين إنها تلقت "إشارات إيجابية" من كندا، بحسب المتحدث باسم الحكومة الألمانية «ستيفن هيبيستريت» (Steffen Hebestreit).


كانت مجموعة الغاز الروسية "غازبروم" قد أعطت أوامرا للقيام بأعمال صيانة التوربينات في منتصف يونيو، ما يمنحها مبرر خفض عمليات تسليمها إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم". من جهتها ألمانيا ، لم تصدق السبب التقني الذي تذرعت به شركة "غازبروم" لتفسير الانخفاض في شحنات الغاز، لكنها تعتقد أن عودة "التوربينات" ستحرم روسيا من عذر لإطالة أمد إغلاق صنابير الغاز، الأمر الذي يهدد بالتصاعد إلى أزمة طاقة خطيرة. في المقابل، حثت أوكرانيا كندا على عدم إعادة التوربينات إلى ألمانيا.


في هذا الصدد، كتب «سيرغوي ماكوغون» (Serguiï Makogon)، رئيس مشغل النقل في "مشغل نظام نقل الغاز في أوكرانيا" (OGTSU)، أمس على صفحته على فيسبوك: "نطلب من كندا عدم تسليم توربين غازبروم إلى ألمانيا، ولكن إلى أوكرانيا". وبحسب قوله، فإن خطوط الأنابيب الأوكرانية قادرة على نقل ما يكفي من الغاز إلى ألمانيا لتعويض الانخفاض في الإمدادات الروسية.


يقول «ماكوغون»: "يمكن لأوكرانيا نقل الحجم الكامل من نورد ستريم، بينما لا يزال هناك خط أنابيب "يامال" (Yamal) غير نشط يمر عبر بولندا".