الاتحاد الأوروبي يعتزم إلغاء جزئي لتجميد موارد البنوك الروسية لتخفيف أزمة الغداء العالمي - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي يعتزم إلغاء جزئي لتجميد موارد البنوك الروسية لتخفيف أزمة الغداء العالمي

 
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 19 يوليو 2022 - أظهرت مسودة وثيقة أن الاتحاد الأوروبي سيعدل عقوباته على موسكو الأربعاء بالسماح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية الكبرى التي قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للأغذية والأسمدة.


وفقا لوكالة "رويترز"، تأتي هذه الخطوة وسط انتقادات من القادة الأفارقة بشأن التأثير السلبي للعقوبات على التجارة، والذي ربما أدى إلى تفاقم النقص الناجم بشكل رئيسي عن الغزو الروسي لأوكرانيا وحصارها للموانئ في البحر الأسود.


وقالت الوثيقة: "بموجب اللائحة التي تم تغييرها، والتي من المتوقع أن يتبناها مبعوثو الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء، ستكون دول الاتحاد الأوروبي قادرة على إلغاء تجميد الموارد الاقتصادية المحظورة سابقًا والمملوكة لكبار المقرضين الروس VTB (VTBR.MM)، "سوفكومبانك"، "نوفيكومبانك"، "بنك أوتكريتي إف سي" و "VEB" و "Promsvyazbank" و"بنك روسيا".


بشكل منفصل، في ظل عقوبات جديدة سيتم تبنيها يوم الأربعاء، ستخضع أصول بنك "سبيربنك"، أكبر بنك في روسيا، للتجميد، باستثناء الموارد اللازمة لتجارة المواد الغذائية، حسبما قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي لرويترز.


وقالت مسودة الوثيقة إنه يمكن الإفراج عن الأموال "بعد التأكد من أن هذه الأموال أو الموارد الاقتصادية ضرورية لشراء أو استيراد أو نقل المنتجات الزراعية والغذائية، بما في ذلك القمح والأسمدة".


وقال مسؤول، إنه بموجب العقوبات المعدلة، يخطط الاتحاد الأوروبي أيضًا لتسهيل صادرات المواد الغذائية من الموانئ الروسية، التي توقف التجار عن تقديمها بعد عقوبات الاتحاد الأوروبي على الرغم من الإجراءات التي استثنت صراحة الصادرات الغذائية.


وينفي الاتحاد الأوروبي حتى الآن تأثير عقوباته على تجارة المواد الغذائية.


وفرض الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى، عقوبات كاسحة على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير.

 وتصف روسيا غزوها لكييف بأنها "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا و "واستئصال النازية الجديدة" هناكبينما تقول كييف والغرب إن موسكو تشن حربًا عدوانية غير مبررة.