مفوضية الاتحاد الأوروبي توصي إيطاليا بـ "إنشاء مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان" وحماية الصحفيين - الإيطالية نيوز

مفوضية الاتحاد الأوروبي توصي إيطاليا بـ "إنشاء مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان" وحماية الصحفيين


 الإيطالية نيوز، الأربعاء 13 يوليو 2022 - ركّزت المفوضية الأوروبية، في التقرير الثالث حول سيادة القانون بإيطاليا، في توصياتها على عدّة مجالات، تتقدّمها الصحافة. على وجه التحديد، أوصت المفوضية الأوروبية إيطاليا بالعمل الحقيقي لحماية العاملين في الصحافة، وحثت على تقديم ضمانات تشريعية وضمانات أخرى لإصلاح نظام التشهير، وحماية السر المهني، بما في ذلك المصادر الصحفية، مع مع مراعاة المعايير الأوروبية بشأن حماية الصحفيين.


التركيز على الأحزاب السياسية

يُقرأ في فصل التقرير الخاص بإيطاليا بأن "قواعد تمويل الأحزاب السياسية  والحملات الانتخابية تُظهر بعض" الثغرات "الخطيرة". وفي مواجهة هذه الثغرات، بدأت اللجنة "تحقيقات في قضايا مختلفة وأصدرت إدانات في الدرجة الأولى". وينص النص على أن "ممارسة تحويل التبرعات إلى الأحزاب السياسية من خلال المؤسسات والجمعيات السياسية يمثل عقبة خطيرة أمام المساءلة العامة، حيث يصعب تتبع المعاملات ".

 

النظام القضائي وجماعات الضغط

يوصي الاتحاد الأوروبي إيطاليا "بمواصلة جهودها لزيادة تحسين مستوى رقمنة النظام القضائي، ومواصلة عمليات الشرطة والمدعين العامين ضد الفساد على مستوى عالٍ". 


في التقرير، تدعو المفوضية الأوروبية إيطاليا أيضًا إلى "اعتماد قواعد شاملة بشأن تضارب المصالح وتنظيم جماعات الضغط لإنشاء سجل عملياتي لجماعات الضغط". كما يوصي النص بلدنا بـ "إنشاء مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان".