الهجوم على القصر الرئاسي في سريلانكا بعد فترة وجيزة من هروب الرئيس واستقالة رئيس الوزراء - الإيطالية نيوز

الهجوم على القصر الرئاسي في سريلانكا بعد فترة وجيزة من هروب الرئيس واستقالة رئيس الوزراء

 الإيطالية نيوز، الأحد 10 يوليو 2022 - كانت هناك احتجاجات جديدة كبرى ضد الحكومة السريلانكية يوم السبت، في أعقاب الاحتجاجات العديدة التي حدثت في الأسابيع القليلة الماضية. خلال المظاهرات في مدينة "كولومبو"، هاجم مئات الأشخاص منزل الرئيس «غوتابايا راجاباكسا» (Gotabaya Rajapaksa)، الذي فر بحثًا عن الأمان على طريقة «زين العابدين بن علي»، الرئيس التونسي سابقا. ولا يُعرف ما إذا كان داخل المبنى وقت الهجوم ولا يُعرف مكانه الآن.


هناك فوضى كبيرة في جميع أنحاء البلاد، ولكن القليل من المعلومات يصل وليس من الواضح ما الذي سيحدث في الساعات القليلة المقبلة. في البداية حاولت الشرطة قمع المظاهرات بالعنف، لكن مع مرور الوقت، ازداد عدد المتظاهرين وأصبح رد فعل الشرطة أضعف وأضعف. في غضون ذلك، عقب اجتماع حكومي طارئ، أعلن رئيس الوزراء «رانيل ويكرمسينغ» (Ranil Wickremesinghe) استقالته، التي طلبها المتظاهرون. كما تم اقتحام منزل رئيس الوزراء بعد ظهر يوم السبت.

من الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي نرى العديد من الأشخاص يدخلون القصر الرئاسي من دون أن يواجهوا مقاومة. كما شوهد في مقطع فيديو عشرات المتظاهرين وهم يغوصون في مسبح في القصر الرئاسي.

الاحتجاجات في سريلانكا مستمرة منذ أبريل: يتهم المتظاهرون الحكومة بالمسؤولية المشتركة عن الأزمة الاقتصادية، التي تعتبر الأسوأ منذ عام 1948، العام الذي حصلت فيه سريلانكا على استقلالها عن المملكة المتحدة. في محاولة لتهدئة الاحتجاجات في بداية مايو، استقال رئيس الوزراء «ماهيندا راجاباكسا» (Mahinda Rajapaksa) (شقيق الرئيس) وعُين «رانيل ويكرمسينغ» مكانه.