بعد استقالة «بوريس جونسون»..رئيسة وزراء إستونيا «جا كالاس» تستقيل من منصبها - الإيطالية نيوز

بعد استقالة «بوريس جونسون»..رئيسة وزراء إستونيا «جا كالاس» تستقيل من منصبها

رئيسة وزراء إستونيا "كالاس" أثناء إلقاء خطابها في اجتماعات الناتو بمدريد يونيو 2022
الإيطالية نيوز، الجمعة 8 يوليو 2022 - أعلنت رئيسة وزراء إستونيا «كاجا كالاس» (Kaja Kallas) أنها ستستقيل. ذكر ذلك من قبل "دلفي".

قال أعضاء حزب "إيزاما" (Isamaa) السياسي (حزب ديمقراطي مسيحي محافظ وطني، تأسس في 4 يونيو 2006) مرارًا إنهم سينضمون إلى الائتلاف إذا تنحت «كاجا كالاس» عن منصب رئيس الوزراء. انتهت المفاوضات باتفاق الائتلاف. ومع ذلك، في حديث مع الصحفيين، أشارت «كلاس» إلى أن "إيزاما" لم يطالب باستقالتها.

في وقت سابق ليوم الجمعة، أصبح معروفًا أن قادة ثلاثة أحزاب إستونية ("حزب الإصلاح"، "الحزب الديمقراطي الاجتماعي" (SDP) و"إيزاما") وافقوا على تشكيل ائتلاف حاكم جديد.

وقالت «كلاس» "لقد قدمت هذا الاقتراح بنفسي لأنني إذا عينت للتو وزراء جددا، فسيكون هناك الكثير من الضجيج وعدم الرضا"، مضيفة أنه من الضروري لهذا الغرض عقد البرلمان. وأوضحت أن الوزراء التي اختارتهم يريدون تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن، لكن عقد البرلمان قد يكون صعبًا منذ بدء العطلة الصيفية.

يأتي إخفاق «كاجا كالاس» في مواصلة عملها الوزاري وقيادة البلاد بترأس الحكومة بعد وقت قليل من الاستقالة المماثلة التي حدثت في المملكة المتحدة. أعلن «بوريس جونسون»، بعد سلسلة من الفضائح والإقالات الجماعية من مجلس الوزراء، أنه سيترك رئاسة الوزراء. سيتوقف عن قيادة الحكومة وحزب المحافظين عند اختيار زعيم جديد.