سنوات طويلة من الفوضى في ليبيا بعد سقوط «القذافي» - الإيطالية نيوز

سنوات طويلة من الفوضى في ليبيا بعد سقوط «القذافي»


 الكاتب: حسن أمحاش/ ميلانو

الإيطالية نيوز، الأحد 3 يوليو 2022 - تعرضت ليبيا، البلد الأكثر وفرة باحتياطيات النفط في إفريقيا، إلى الفوضى منذ بداية الانتفاضة في عام 2011، التي أطلقت كسلسلة للثورات الشعبية المسماة بـ "الربيع العربي".


تُوّجت الثورة في ليبيا، بالتوازي مع التدخل العسكري لحلف الناتو، برئاسة فرنسا، لحماية السكان من الاشتباكات المسلحة، عقب سقوط نظام «معمر القذافي»، إذ مع انهيار النظام، انتشرت الجماعات المسلحة في ليبيا لسنوات وظهرت بغطرسة.


في أول انتخابات ديمقراطية، اختار غالبية الناخبين حكومة علمانية. لكن عملية الانتقال تقوّضت بسبب التنافس بين الأحزاب العلمانية والإسلامية والمستقلة، فضلاً عن تصاعد الاشتباكات بين الميليشيات الجديدة.


والواقع أن البلاد وقعت فريسة لأزمة مؤسساتية لا يمكن رؤية حل لها، شد الحبل بين القوى التي تسيطر على شرق البلاد وغربها. وكما هو معلوم، منذ مارس، تتنافس حكومتان على السلطة: واحدة مقرها طرابلس ويقودها «عبد العميد الدبيبة» من عام 2021 والأخرى بقيادة «فتحي باشاغا»، المدعوم من قبل المشير «خليفة حفتر»، رجل برقة القوي.


خلال الليل، اقتحم حشد من المتظاهرين البرلمان الليبي في طبرق وأضرموا النار فيه، لكنها كانت حلقة أخرى من التصعيد الذي يهدد بعودة البلاد إلى الحرب الأهلية.


فيما يلي أهم أحداث عشر سنوات من الفوضى.


مارس 2011

يبدأ التدخل العسكري لحلف الناتو في ليبيا، غزو غير مبرَّر، بهجوم جوي فرنسي وأمريكي وبريطاني، لفرض حظر التحليق فوق المطلوبين من قبل الأمم المتحدة، رسميًا لحماية سلامة السكان المدنيين في قبضة القتال بين القوات الموالية للقذافي والمتمردين على النظام. بعد أيام قليلة من التدخل العسكري، تم توحيده في إطار عملية الحامي الموحد بقيادة الناتو.


أكتوبر 2011

جرى القبض على «معمر القذافي» وقتله بطريقة وحشية، والذي كان، بعد الانقلاب الذي وضع حدا للنظام الملكي في عام 1969، على رأس السلطة الليبية لمدة 42 عامًا.


سبتمبر 2012

قُتل السفير الأمريكي وثلاثة أمريكيين آخرين عندما هاجم مسلحون ليبيون القنصلية في بنغازي.


مايو 2014

قائد الجيش الوطني الليبي المزعوم، «خليفة حفتر» - ماضٍ كرئيس أركان عسكري للقذافي، لكنه بعد ذلك أبدى عداوة ل «المعمر»، الذي عاد إلى ليبيا في عام 2011 بعد ما يقرب من عقدين في المنفى في الولايات المتحدة - ينطلق من معقله في بنغازي عملية "لتطهير" الإسلاميين من ليبيا، متهما رئيس الوزراء، «أحمد معيتيق»، بأنه خادم لجماعات إسلامية.


يونيو 2014

رئيس الوزراء «معيتيق» يستقيل بعد أن أعلنت المحكمة العليا أنه غير شرعي. يتسم التصويت للبرلمان الجديد بإقبال منخفض للغاية (%18 مقابل %62 في عام 2012) يُعزى إلى المخاوف الأمنية. الاسلاميون يعانون من هزائم ثقيلة. لكن القتال اندلع بين القوات الموالية للحكومة المنتهية ولايتها والبرلمان الجديد. تتفكك الحكومة الجديدة الهشة إلى حكومتين متنافستين، مقرهما طرابلس، العاصمة، والجزء الشرقي من طبرق. لكل حكومة فصائلها المسلحة، لكن الميليشيات هي أيضا مستفيدة بالطبع.


يوليو 2014

انسحاب موظفي الأمم المتحدة وإغلاق السفارات وإجلاء الأجانب بسبب تدهور الوضع الأمني. دمّر القتال مطار طرابلس الدولي إلى حد كبير. أنصار الشريعة يسيطرون على معظم بنغازي. تتصاعد الاشتباكات بين الميليشيات الإسلامية والعلمانية في جميع أنحاء البلاد: تشير التقديرات إلى أن نحو 1600 جماعة مسلحة تعمل، بزيادة 1300 عن عام 2011، بعضها مرتبط بأحزاب سياسية، والبعض الآخر قبلية أو إقليمية بحتة.


ديسمبر 2015

تسعى صفقة بوساطة الأمم المتحدة إلى دمج الفصائل الشرقية والغربية في حكومة الوفاق الوطني الجديدة. تقاوم الحكومتان المتنافستان في طرابلس وطبرق تقاسم السلطة.


أبريل 2016

أطلقت حكومة الوفاق الوطني عملية "الجدار المنيع" (البنيان المرصوص) لطرد عناصر مزعومة لداعش من سرت، مسقط رأس «القذافي»، بينما في الشرق، يوسع الجنرال «حفتر» حملته ضد الإسلاميين في درنة.


ديسمبر 2016

تنظيم داعش يخسر كلاً من درنة وسرت


يوليو 2017

اتفقت حكومة الوفاق الوطني و«حفتر» على وقف مشروط لإطلاق النار والتصويت لربيع 2018، لكن مفاوضات المصالحة تنتهي بالفشل في أكتوبر. ساء الوضع السياسي في ديسمبر، عندما أعلن «حفتر» أن الاتفاق السياسي لعام 2015 باطل ولاغٍ وحلت حكومة الوفاق الوطني محلها.


نوفمبر 2018

قادة ليبيون ودوليون يجتمعون في إيطاليا. تعرب جميع الأطراف، بما في ذلك حفتر، عن دعمها لخطة الأمم المتحدة التي تدعو إلى عقد مؤتمر في أوائل عام 2019 للتخطيط للانتخابات.


أبريل 2019

يتقدم الجيش الوطني الليبي التابع ل«حفتر» باتجاه طرابلس، مما أثار اشتباكات مع قوات حكومة اتفاق وطني معترف به.


يناير 2020

تركيا توافق رسميًا على دعم عسكري لحكومة طرابلس وبعد بضعة أسابيع وقوات حكومة الوفاق الوطني تعلن هجومًا مضادًا ضد قوات «حفتر».


يونيو 2020

تطرد الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة قوات «حفتر» من ترهونة، آخر معقل لها في الجزء الغربي من البلاد بالقرب من طرابلس.


مارس 2021

«عبد الحميد الدبيبة» يتولى رئاسة وزراء حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس.


ديسمبر 2021

كما تم تأجيل الانتخابات التي طال انتظارها، والمقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، بسبب وجود شخصيات `` تم الحديث عنها'' بين المرشحين مثل «سيف الإسلام القذافي» و«خليفة حفتر».


فبراير 2022

تم اختيار وزير الداخلية السابق «فتحي باشاغا» كرئيس وزراء مؤقت جديد لحكومة الاستقرار الوطني، لكن لم يعترف به المجتمع الدولي. «عبد الحميد الدبيبة»، الذي عُيّن رئيسا للوزراء مؤقتا بموافقة الأمم المتحدة لقيادة البلاد إلى الانتخابات التي كان ينبغي أن تجيز إعادة التوحيد الوطني، يرفض التنحي.