إيطاليا من دون غاز.. ماذا يحدث مع ليبيا؟ - الإيطالية نيوز

إيطاليا من دون غاز.. ماذا يحدث مع ليبيا؟

 بقلم: حسن أمحاش / ميلانو
الإيطالية نيوز، الجمعة 8 يوليو 2022 - تزداد أزمة الطاقة التي أطلقتها الحرب في أوكرانيا سوءًا يومًا بعد يوم، خاصة بالنسبة لتلك البلدان التي تعتمد على إمدادات الغاز والنفط الروسية. ومن بين هؤلاء، كما هو معروف، تبرز إيطاليا، التي بدأت سباقًا حقيقيًا للبحث عن مورّدين بدلاء. جرى العثور على جانب سعيد في ليبيا، ولكن ظهرت الآن مضاعفات خطيرة (بالفعل في الأسبوع الماضي في الاتحاد الأوروبي وإيطاليا انخفض وقف التدفقات من قبل شركة "غازبروم".


لماذا ليبيا تقطع الغاز على إيطاليا

قررت ليبيا خفض صادراتها من الغاز إلى بلادنا بنسبة %25 بهدف إعطاء الأولوية للاحتياجات المحلية. في الواقع، أعلنت حكومة طرابلس أنها بحاجة ماسة إلى تلبية احتياجات الطلب المحلي، وفي جميع الاحتمالات، لضمان تشغيل محطات الطاقة التي تعرضت لأزمة إمداد عميقة.


في الأيام الأخيرة، نزل مئات الليبيين إلى الشوارع للاحتجاج على الحكومة وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر في مناطق مختلفة من البلاد.


أخذت "إيني" (Eni)، التي تعمل في ليبيا منذ عام 1959 ، علما بتصريحات الحكومة الليبية وتراقب بشأن التدفقات. تشتري إيطاليا كميات من الدولة الإفريقية تعادل بين %و%4 من إجمالي الغاز المستورد من الخارج. إجمالاً، نسبة صغيرة، يأمل مقر مجلس رئاسة الوزراء أن يتمكن من استبدالها من دون تكبد عواقب غير سارة.


كم تبلغ قيمة الغاز الليبي لإيطاليا

إن المحاولات المعلن عنها من قبل إدارة ماريو دراغي لكسر الاعتماد على الطاقة في روسيا، يجد عقبة في ليبيا ليس من السهل التغلب عليها. في السيناريو الأكثر باعثا للتفاؤل، وفقًا لمحللين، يمكن لإيطاليا الحصول على ما يقرب من 2 مليار متر مكعب من الغاز الإضافي من هذه الدولة الأفريقية. ومع ذلك، فإن الكمية غير الواضحة على الإطلاق، والتي تتوافق بالفعل مع خمس معدل التدفق الأقصى الذي يمكن تصديره إلى إيطاليا من الخارج (10 مليار متر مكعب) عبر خط أنابيب الغاز "غرين ستريم" (Green Stream)، الذي يربط "جيلا" وصقلية إلى حقول "الوفاء" و"بحر السلام" الواقعة في الصحراء الليبية.

كشفت البيانات السابقة للاضطراب الأوكراني بالفعل عن تفكك علاقة الطاقة. في عام 2021، على سبيل المثال، وصل "فقط" 3.23 مليار متر مكعب من الغاز الليبي، انخفاضًا من 4.46 مليار متر مكعب في العام السابق. من ناحية أخرى، قال السفير الإيطالي في طرابلس، «جوزيبي بوتشينو» (Giuseppe Buccino)، إن بلاده يمكن أن تزيد إنتاج الغاز بنسبة %30 في السنة، ليصل إجمالي إنتاجها إلى 12 مليار متر مكعب. وهي حصة إجمالية يتم، مع ذلك، تقاسمها أيضًا مع الطلب الداخلي. تمتلك ليبيا أكبر احتياطي نفط في إفريقيا وحقول غاز طبيعي هائلة.

تقلب التدفقات من ليبيا نحو صقلية
في الأشهر الأخيرة، شهدت تدفقات الغاز إلى محطة جيلا اتجاهًا متقلبًا: فقد سجلت في أحد الأيام دخول 5.5 مليون متر مكعب، و 9 ملايين أخرى، و 7 ملايين أخرى أو أقل قليلاً. في المتوسط​، توفر ليبيا ما يقرب من 8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا. منذ يوليو، توقف الإمداد عند 6 ملايين متر مكعب، بانخفاض دقيق بنسبة %25.

قال «لابو بيستيلي» (Lapo Pistelli)، مدير الشؤون العامة في "إيني"، خلال جلسة استماع في لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ: "نحتاج إلى تنويع مصادر إمدادات الغاز وتشجيع الإنتاج الوطني". وصلت "إيني" بالفعل إلى مستوى تخزين الغاز الطبيعي في أكتوبر 2021 لأكثر من أسبوع. من جانبها، دعت الولايات المتحدة إلى إعادة فتح آبار ومحطات التصدير الليبية على الفور، ولكن من دون جدوى على ما يبدو.

دور إيني في ليبيا
مع عزم السلطات الليبية على حل مشكلة الكهرباء من خلال بناء محطات غاز جديدة، تقترح "إيني" نفسها كشريك في البنية التحتية. تتضمن استراتيجية المؤسسة استخدام المصادر المتجددة، بهدف نهائي هو تحرير تدفقات الغاز الإضافية إلى إيطاليا.


تعمل "إيني" حاليًا في ليبيا على مساحة إجمالية متطورة وغير مطورة تبلغ 26،636 كيلومترًا مربعًا، منها 13،294 كيلومترًا مربعًا إلى "إيني". كما هو مذكور في الموقع الرسمي، يتم تجميع نشاط الاستكشاف والتطوير في 6 مناطق تعاقدية على الشاطئ وفي الخارج.

في عام 2021، بلغت حصة "إيني" من الإنتاج 168 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا. يربط خط أنابيب التيار الأخضر محطة معالجة "مليته" في "جيلا" عبر "طريق الطاقة" الذي يعبر البحر الأبيض المتوسط ​​لمسافة نحو 520 كيلومترًا.

الوضع في ليبيا
في أبريل، أوقفت سلطات شرق ليبيا (برقة) إنتاج وتصدير النفط احتجاجًا على فشل رئيس الوزراء المؤقت لحكومة الوحدة الوطنية، «عبد الحميد الدبيبة»، في الاستقالة. في الواقع، قام برلمان طبرق بإقالته، واختار رئيسًا تنفيذيًا برئاسة «فتحي باشاغا» من دون موافقة طرابلس. يتزايد التوتر الاجتماعي والسياسي (وعدم الاستقرار) أكثر فأكثر في البلاد، مقسمة بين حكومتين غير قادرتين بأي شكل من الأشكال على تحقيق "التسوية الوطنية" التي تم الإعلان عنها كثيرًا.

لرسم صورة جيوسياسية أساسية، يمكن القول أن حكومة طرابلس برئاسة «عبد الحميد الدبيبة» تحظى بدعم حلف شمال الأطلسي وتركيا باعتبارها "راعيًا عظيمًا" («دراجي» و«أردوغان» أكثر اتحادًا من أي وقت مضى: ماذا تغير في الاتفاقيات الإيطالية التركية الجديدة؟). أما باقي البلاد، التي انتخبت مركزها العصبي في طبرق، فتسيطر عليها بدلاً من ذلك القوات الموالية للمشير «خليفة حفتر». كان الفصيلان قد توصلا إلى اتفاق للدعوة إلى انتخابات ديمقراطية في ديسمبر 2021، لكن كل شيء تلاشى عندما اكتشف الفوز المحتمل للغاية كان سيكون بطله نجل العقيد «القذافي»، «سيف الإسلام».

تدخل روسيا في ليبيا
أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها في القمم الغربية حقيقة واقعة قبل كل شيء: يُظهر حلف الناتو وأوروبا صعوبات كبيرة في تحديد استراتيجية مشتركة اتجاه ليبيا، والتي يتم دفعها بهذه الطريقة أكثر فأكثر في أحضان تركيا وروسيا. وقد مارست هذه الأخيرة ضغوطًا كبيرة على المنطقة لبعض الوقت، من خلال التعزيز السياسي وقبل كل شيء العسكري أيضًا في الجزائر ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.

العمل الرئيسي للكرملين في ليبيا هو منافسة الغرب والناتو. يواصل المرتزقة الروس من مجموعة "فاغنر" نشاطهم الحربي في الصحراء الليبية بأَجْرٍ من «حفتر»، رغم شائعات عن تقليص عددهم. وفقًا لوكالة "نوفا"، في الواقع، يتراوح عدد رجال ميليشيات "فاغنر" في ليبيا من 1500 إلى 5000. تم نشر بضع عشرات فقط من المقاتلين في أوكرانيا.