توترات عنيفة بين صربيا وكوسوفو يمهد لحرب مدمرة للبلدين - الإيطالية نيوز

توترات عنيفة بين صربيا وكوسوفو يمهد لحرب مدمرة للبلدين

على شاشة التلفزيون ، يعرض الرئيس فوسيتش خريطة لا يعترف فيها بكوسوفو

الإيطالية نيوز، الأحد 31 يوليو 2022 - أغلقت سلطات كوسوفو معبرين حدوديين مع صربيا بسبب حواجز الطرق التي وضعها المتظاهرون من العرقية الصربية في كوسوفو احتجاجا على القوانين الجديدة التي وافقت عليها الحكومة بشأن وثائق الهوية ولوحات ترخيص المركبات ، والتي دخلت حيز التنفيذ يوم الاثنين. وجدد النزاع التوترات بين بريشتينا وبلغراد التي لا تعترف باستقلال كوسوفو.



في هذا الصدد، ذكرت وسائل الإعلام الدولية أن الرئيس الصربي «ألكسندر فوسيتش»، في خطاب متلفز، أظهر خريطة لكوسوفو مغطاة بالعلم الصربي وحذر من أنه إذا تعرض الصرب للتهديد، فستخرج صربيا منتصرة.


مركبات الناتو المدرعة تقوم بدوريات في الشوارع

 قام متظاهرون من كوسوفو من أصل صربي بإغلاق الطرق المؤدية إلى المعابر الحدودية في "يارينجي" و"برنجاك"، مما أجبر السلطات على اتخاذ قرار بإغلاقها.


ردا على ذلك كما أفادت وسائل إعلام محلية، أرسلت قوة كوسوفو التي يقودها حلف شمال الأطلسي (كفور) جنودا للقيام بدوريات في الشوارع.


يحتج المتظاهرون على قرار "بريشتينا" بمطالبة الصرب الذين يعيشون في كوسوفو باستخدام بطاقات الهوية ولوحات أرقام السيارات الكوسوفية فقط اعتبارًا من يوم غد الاثنين.


هذا التصعيد دفع البلدين إلى إرسال جنودهما إلى الحدود، حيث جرت بعض أعمال عنف. وحسب وسائل إعلام محلية، دقت صفارات الانذار في الجزء الشمالي من "ميتروفيتشا" التي يسكنها الصرب.


من جانبه، قال الرئيس الصربي «ألكسندر فوسيتش» في الساعات الأخيرة إن صربيا "لم تجد نفسها في وضع أكثر تعقيدًا وصعوبة"، في إشارة إلى قضية لوحات الترخيص.


وكتذكير، منذ حرب 1999، تسامحت كوسوفو مع استخدام لوحات الترخيص الصادرة عن المؤسسات الصربية في أربع بلديات في شمال البلاد حيث توجد الأغلبية الصربية. لكن من الآن فصاعدًا، سيكون استخدام اللوحات التي تحمل الاسم المختصر "Rks"، أي جمهورية كوسوفو، إلزاميًا. لذا، أمام مالكي السيارات حتى نهاية سبتمبر لإجراء التغيير.