الخوف من الركود يتصاعد في الولايات المتحدة: لقد قامت هذه الشركات بالفعل بتسريح آلاف الموظفين - الإيطالية نيوز

الخوف من الركود يتصاعد في الولايات المتحدة: لقد قامت هذه الشركات بالفعل بتسريح آلاف الموظفين

 
الإيطالية نيوز، الأحد 24 يوليو 2022 - قامت الشركات الأمريكية الكبرى، هذا الصيف، بتسريح آلاف الموظفين. السبب؟ مخاوف رؤسائهم التنفيذيين من التضخم المرتفع الذي قد يدفع الاقتصاد إلى الركود، بحسب ما ترويه "فوربس".


الخط الزمني لتسريح العمال

20 يوليو 2022 - أفادت "بلومبرج" أن شركة "فورد" تخطط لتسريح ما يصل إلى 8000 موظف. تتطلع شركة صناعة السيارات إلى ترك سوق سيارات الوقود للتركيز على إنتاج السيارات الكهربائية.


19 يوليو 2022 - أعلن الرئيسة التنفيذية لشركة "Vimeo"، «أنجالي سود» (Anjali Sud)، على موقع  "لينكد إن" أن شركة الفيديو عبر الإنترنت تقطع %6 من قوتها العاملة "للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية أقوى".

9 يوليو 2022 - قامت شركة "أوليف" (Olive)، وهي شركة ناشئة لبرامج الرعاية الصحية الآلية ومقرها أوهايو، بتسريح 450 موظفًا، أي ما يقرب من 35 بالمائة من الشركة. اعترف الرئيس التنفيذي، «سيان لاين» (Sean Lane)، بأن التزام الشركة بـ "التصرف بشكل عاجل" أدى إلى توظيف مفرط، أكبر من أن يتم التعامل معه. ثم كان عليه أن "يعيد التفكير في هذا النهج".


8 يوليو 2022 - وفقًا لـ "تك كرانش" (TechCrunch)، قامت شركة "جيميني" (Gemini) للصرافة المشفرة بتسريح 68 موظفًا، أو %7 من قوتها العاملة. كانت قد أعفت، بالفعل، منذ أقل من شهرين %10 من جميع موظفيها.


4 يوليو 2022 - أعلنت شركة "أوبَّن سي(OpenSea)، وهي شركة الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) ومقرها نيويورك، في تغريدة أنها فصلت %20 من موظفيها بسبب مخاوف من "عدم استقرار اقتصادي كلي واسع النطاق"، مع احتمال "إطالة أمد" الركود.


13 يوليو 2022 - وفقًا لـ "تك كرانش"، قامت شركة "شوْ ناوْ" (ChowNow) الناشئة عن الطلبات عبر الإنترنت بتسريح 100 شخص. كان عليها أن تعيد كتابة ميزانيتها "الكبيرة والطموحة"، لأنها لم تكن قادرة على مواجهة مخاوف السوق في أزمة قادرة على تأجيج مرحلة من الركود.


13 يوليو 2022 - خفضت شركة اللياقة البدنية المنزلية "تونال" (Tonal) نسبة 35% من قوتها العاملة لاستيعاب الطلب الاستهلاكي المتناقص. يتعلق الأمر بتسريح 735 موظف.


12 يوليو 2022 - قامت "تسلا" (Tesla) بتسريح 229 موظفًا، في المقام الأول في قسم دراسة الطيار الآلي، وبالتالي أغلقت مكتبها في "سان ماتيو"، كاليفورنيا. جاء القرار بعد أسابيع فقط من إرسال «إيلون ماسك» (Elon Musk) رسالة إلكترونية إلى المديرين التنفيذيين، الذين قالوا إن لديه "شعور سيء" بشأن الاقتصاد، وبالتالي التخطيط لخفض %10 من القوة العاملة للشركة.


12 يوليو 2022 - بالإضافة إلى طرد نحو 1500 موظف (أو %10 من جميع الموظفين)، أغلقت شركة "غوبوف" (Gopuff) الدولية الناشئة للتسليم 76 من مستودعاتها في الولايات المتحدة. تم إبلاغ القرار في رسالة إلى المستثمرين، حسب ما روته بلومبرج. وفي الوقت نفسه، تبتعد الشركة عن نموذج يعتمد على النمو بأي ثمن.


12 يوليو 2022 - أعلن مصرف الرهن العقاري "لوان ديبوت" (loanDepot)، ومقره في مدينة "لايك فوريست"، كاليفورنيا، عن خطط لتسريح 2000 عامل بحلول نهاية العام. في المجموع، ستكون عمليات تسريحه في عام 2022 ما مجموعه 4800 - أكثر من نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 8500 موظف. يكمن السبب في الانكماش الحاد والمفاجئ "الذي دخل فيه سوق العقارات، كما ذكر الرئيس التنفيذي «فرانك مارتيل» (Frank Martell) في بيان.


11 يوليو 2022 - أعلنت شركة تصنيع السيارات الكهربائية "ريفيان" (Rivian) عن خطط لتسريح %5 من موظفيها البالغ عددهم 14000 موظف في المناطق التي نمت "بسرعة كبيرة جدًا" خلال الوباء. في غضون ذلك، تقوم الشركة بتعيين عمال من خارج المصانع، وفقًا لرسالة بريد إلكتروني داخلية من الرئيس التنفيذي «روبرت آر جي سكارينج» Robert RJ Scarringe ، نقلتها "بلومبرج".


7 يوليو 2022 - أعلنت شركة العقارات "ري /ماكس" (Re / Max) عن خطط لتسريح %17 من قوتها العاملة بحلول نهاية العام، بهدف تحقيق 100 مليون دولار من الإيرادات السنوية المتعلقة بالرهن العقاري بحلول عام 2028.


22 يونيو 2022 - قام بنك "جي بي مورجان تشيس" (JPMorgan Chase)، أكبر بنك في أمريكا، بطرد وإعادة تعيين أكثر من 1000 من موظفيه البالغ عددهم 274948 موظفًا. خيار بسبب الزيادة في معدلات الرهن العقاري وزيادة التضخم.


15 يونيو 2022 - أعلنت شركتا العقارات "كامباس" (Compass) و "ريدفين" (Redfin) عن خطط لخفض %10 و%8 من قوتهما العاملة، على التوالي، بعد انخفاض مبيعات المنازل بنسبة %3.4 من أبريل إلى مايو، وفقًا للجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين. طلبات جميع تلك المنازل التي كانت مطلوبة بشدة في السابق أصبحت الآن أقل بكثير.


14 يونيو 2022 - أدرك نحو 1100 موظف في "كوينباس" (Coinbase) أنهم طُردوا من العمل لأنهم لم يعد بإمكانهم الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل. خطوة أدت إلى تخفيض %18 في موظفي شركة العملات المشفرة. وصف المدير التنفيذي «براين أرمسترونغ» (Brian Armstrong) الخيار بأنه ضروري "للبقاء في صحة جيدة خلال هذا الانكماش الاقتصادي". لقد انتقل سوق العملات المشفرة من طفرة تزيد عن 10 سنوات إلى ركود، يُعرف باسم "شتاء العملات المشفرة"


21 مايو 2022 - أرسل الرئيس التنفيذي لشركة "كارفانا" (Carvana)، بائع السيارات المستعملة، «إرني جارسيا الثالث» (Ernie Garcia III)، رسالة بريد إلكتروني إلى 2500 موظف، وهو ما يعادل %12 من قوة العمل في الشركة، لإبلاغهم بالفصليأتي القرار، الذي تم اتخاذه بعد أسبوع من إيقاف التعيينات الجديدة، في وقت يبدو فيه أن صناعة السيارات دخلت مرحلة ركود. في الواقع، استحوذت أرقام المبيعات المخيبة للآمال وتقارير أسلوب العمل "المبذر" إلى حد ما على الشركة مرة أخرى.


خلفية

وفقًا لخبراء مختلفين، قد تسقط الولايات المتحدة قريبًا في حالة ركود، وفقًا لآخر التقارير عن الاقتصاد، والتي أظهرت انكماشًا بنسبة %1.6 في الربع الأول من العام. إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يونيو رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وهذه تعتبر أكبر زيادة في آخر 28 عامًا، ما أعاد إشعال المخاوف من الاضطرابات الاقتصادية واستمرار الركود.


في الشهر الماضي ، توقع الاقتصاديون في "ستاندرد آند بورز" (S&P Global Ratings)، هي شركة خدمات مالية ومقرها في الولايات المتحدة تنشر البحوث والتحليلات المالية على الأسهم والسندات، انخفاضًا بنسبة %2.4 في الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام،وهو تحول عن توقعات النمو السابقة البالغة %2.4، الأربعاء. وبدلاً من ذلك، صرح "بنك أوف أمريكا" بأن "الزخم الاقتصادي قد تضاءل" وأنه من الممكن حدوث "ركود معتدل" بحلول نهاية العام. في غضون ذلك، تستمر الأسهم في الانخفاض، بينما يستمر التضخم في الارتفاع بلا هوادة. كشف أحدث تقرير صادر عن مكتب إحصاءات العمل عن زيادة بنسبة %9.1 في التضخم منذ يونيو 2021، خاصة في الغاز والإسكان والغذاء.


حتى مع تسريح العمال، لا يزال معدل البطالة منخفضًا، حيث ظل عند %3.6 خلال الأشهر الأربعة الماضية. في هذا الموضوع، قالت نائبة وزيرة العمل الأمريكية «جولي سو» (Julie Su) إنها متفائلة بشأن التعافي الاقتصادي في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" يوم الخميس. وأشارت إلى 9 ملايين وظيفة تم إنشاؤها منذ أن تولى الرئيس «جو بايدن» منصبه و 372 ألف وظيفة جديدة في يونيو.


بالأرقام

244 ألفًا، هو عدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى في ثمانية أشهر وزيادة بنسبة 3.4 في المائة عن الأسبوع السابق البالغ 235 ألفًا، وفقًا لتقرير وزارة العمل الصادر يوم الخميس 21 يوليو.