دونيتسك: إعدام المرتزقة رميا بالنار..هل تنجح الدبلوماسية في إنقاذ حياة المغربي «سعدون»؟ - الإيطالية نيوز

دونيتسك: إعدام المرتزقة رميا بالنار..هل تنجح الدبلوماسية في إنقاذ حياة المغربي «سعدون»؟

الإيطالية نيوز، الأربعاء 13 يوليو 2022 - سيتم إعدام المرتزقة الأجانب المحكوم عليهم بالإعدام في جمهورية دونيتسك الشعبية (DPR) بإطلاق النار إذا تم رفض استئنافهم. صرح بذلك اليوم الأربعاء 13 يوليو، «دينيس بوشلين» (Denis Pushilin)، زعيم جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال «بوشلين» في برنامج "سولوفيوف لايف" إن "جميع الأجانب قدّموا استئنافًا ونحن ننتظر جلسة استماع في المحكمة. وإذا أقرّت المحكمة إجراء العقوبة المقابل، فسيتم تنفيذ الحكم بإطلاق النار".

بالأمس فقط، الثلاثاء 12 يوليو، رفع انفصاليون مؤيدون لروسيا في جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد وقف تنفيذ عقوبة الإعدام. ووقع المرسوم «بوشلين»، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الروسية تاس.

ولم يستبعد الكرملين إمكانية تنفيذ عقوبة الإعدام. في الواقع، قال المتحدث «دميتري بيسكوف» (Dmitry Peskov) إن روسيا لا تنوي التدخل في اختصاص جمهورية دونيتسك.

وهكذا، فإن البريطانيين «أيدن أسلين» (Aiden Aslin) و«شون بينر» (Shaun Pinner) والمغربي «إبراهيم سعدون» يواجهون خطر الحكم عليهم بالإعدام. استسلم الثلاثة للجنود الروس أثناء وجودهم في "ماريوبول" لأن الذخيرة نفدت ولم يكن لديهم خيار سوى الاستسلام للأعداء.

ومع ذلك، وفقًا لعائلات «أسلين» و «بينر»، فإن الرجلين البريطانيين ليسا مرتزقة ولكنهما خدما في الجيش الأوكراني قبل فترة طويلة من الغزو الروسي في 24 فبراير. أما فيما يتعلق بالمقاتل المغربي الأسير، فهو حاصل على الجنسية الأوكرانية، حسب ما صرح به والده في لقاء إعلامي محلي لتوضيح ظروف أسر «إبراهيم».