المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية: "ألمانيا على شفا الركود" - الإيطالية نيوز

المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية: "ألمانيا على شفا الركود"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 27 يوليو 2022 - نشر المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (Ifo)  تقريرا يفيد بأن ألمانيا على وشك الركود بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وخطر نقص الغاز.


ووفقا للمعهد الألماني، ساء مؤشر ثقة الأعمال، "بشكل حاد" في يوليو، حيث وصل إلى أدنى مستوى له على الإطلاق منذ يونيو 2020. وانخفض المؤشر إلى 88.6 في يوليو من 92.2 في يونيو. وانخفض المؤشر الفرعي للظروف الحالية إلى 97.7 من 99.4 ومؤشر التوقعات إلى 80.3 من 85.5.


أظهر الاستطلاع الذي أجري على نحو 9 آلاف شركة أن رواد الأعمال يتوقعون تدهور الوضع الاقتصادي بشكل كبير في الأشهر المقبلة.


وأوضح «كليمنس فويست» (Clemens Fuest)، رئيس المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية، أن "أسعار الطاقة المرتفعة والنقص الوشيك في الغاز يشكلان عبئًا" ، و "ألمانيا على وشك الركود".


وأضاف: "لقد بردت المشاعر في الأعمال التجارية الألمانية إلى حد كبير." وحذر  من تفاقم الأزمة: "تتوقع الشركات الألمانية أن تصبح الأعمال أكثر صعوبة في الأشهر المقبلة، كما أنها أقل رضا عن وضعها الحالي".


قال البنك المركزي في تقريره الشهري إن المخاوف من وقف إمدادات الغاز الروسي "تلقي بثقلها على آفاق" النمو الألماني. يتمثل أحد المخاطر الرئيسية لألمانيا، التي تستورد الكثير من غازها الطبيعي من الاتحاد الروسي، في أن المزيد من القيود أو الانقطاعات في إمدادات الطاقة قد تؤدي إلى زيادة التضخم. بعد أن سحقها ارتفاع الأسعار بالفعل، يتعين على المستهلكين والشركات الآن مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي (Bce) تكاليف الاقتراض لأول مرة الأسبوع الماضي، منذ أكثر من عقد.


استأنف خط الأنابيب "نورد ستريم 1"، خط الأنابيب الذي يربط بين روسيا وألمانيا، الخدمة يوم الخميس بعد عشرة أيام من الصيانة، ولكن بنسبة 40 في المائة فقط من قدرته.  كان هناك مخاوف من أن تمدد روسيا الصيانة السنوية لـ "نورد ستريم 1"، وحذرت إيطاليا وألمانيا من أن موسكو قد تستخدم هذا العذر لزيادة تقليل تدفقات الغاز إلى أوروبا.