«فلاديمير بوتين» يقطع إمدادات الغاز إلى لاتفيا وسط أزمة الإمدادات الأوروبية - الإيطالية نيوز

«فلاديمير بوتين» يقطع إمدادات الغاز إلى لاتفيا وسط أزمة الإمدادات الأوروبية

 


الإيطالية نيوز، الأحد 31 يوليو 2022 - 
قالت شركة "غازبروم" الروسية إن لاتفيا خرقت "شروط استخراج الغاز"، لكنها لم تذكر تفاصيل بشأن الانتهاك المزعوم.


وقالت شركة "غازبروم" الروسية المنتجة للغاز، يوم أمس السبت، إنها أوقفت إرسال الغاز إلى لاتفيا بعد اتهامها بانتهاك شروط الإمداد، وهي خطوة قالت عنها الدولة المطلة على بحر البلطيق إنها لن يكون لها تأثير يُذكَر على إمدادات الغاز لديها.


وقطعت روسيا بالفعل إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا والدنمارك، التي رفضت دفع ثمن الغاز تماشيا مع أمر أصدره الرئيس «فلاديمير بوتين» يطلب فتح حسابات بالروبل في بنك روسي.


كما أوقفت روسيا مبيعات الغاز لشركة "شل إنرجي أوروبا" في ألمانيا.


وفي بيان يوم السبت، لم تحدد "غازبروم" شروط إمدادات الغاز التي يُزعم أن لاتفيا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو العسكري المتاخم لروسيا، قد انتهكت شروط إمدادات الغاز.


قال «إديجس سايكانز»، نائب وزير الخارجية لسياسة الطاقة في وزارة الاقتصاد اللاتفية، إن خطوة "غازبروم" سيكون لها تأثير ضئيل بالنظر إلى أن لاتفيا قررت بالفعل حظر واردات الغاز الروسي اعتبارًا من 1 يناير 2023. وقال "لا نرى أي تأثيرات كبيرة من مثل هذه الخطوة".


جاء إعلان "غازبروم" بعد يوم من إعلان شركة الطاقة اللاتفية "Latvijas Gaze" أنها تشتري الغاز من روسيا وتدفع باليورو بدلاً من الروبل المطلوب عند التعامل مع شركة "غازبروم".


ومع ذلك، قال متحدث باسم شركة "Latvijas Gaze"، يوم الجمعة، إنها لم تشتر الغاز من شركة "غازبروم" مباشرة، ولكن من شركة أخرى تابعة لها، لم تذكر اسمها حفاظا على سرية المعاملات. 


في هذا الصدد، وافقت دول الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء على لائحة طارئة للحد من استخدام الغاز هذا الشتاء استعدادًا لفصل الإمدادات غير المؤكدة من روسيا.