«بوتين» يعلن عن زيارة إيران كرد فعل على زيارة «بايدن» لإسرائيل والسعودية - الإيطالية نيوز

«بوتين» يعلن عن زيارة إيران كرد فعل على زيارة «بايدن» لإسرائيل والسعودية

 


الإيطالية نيوز، الأحد 17 يوليو 2022 - كانت رحلة «جو بايدن» إلى الشرق الأوسط مدفوعة بالرغبة في بناء نظام جديد من التحالفات التي وسعت الاتفاقيات الإبراهيمية وبدأت في تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.


أعطت تل أبيب الضوء الأخضر لاتفاق على جزيرتين استراتيجيتين في البحر الأحمر وفتحت الرياض مجالها الجوي للرحلات الجوية من وإلى إسرائيل: كان «جو بايدن» أول رئيس أمريكي يطير مباشرة من تل أبيب إلى جدة.


مع ذلك، لا يزال هناك الكثير من االصفقات العملية والتنازلات و المقايضات، لكن الهيكل الجديد للشرق الأوسط جاري حتى اليوم، والتعاون بين إسرائيل ودول الخليج أوسع وأكثر واقعية.


بعد جولة «بايدن»، سيكون دور «فلاديمير بوتين» في الشرق الأوسط. الرئيس الروسي مستعد للهبوط في طهران مع نظيره التركي «رجب طيب أردوغان».


إن زيارة «بوتين» تهدف من دون أي شك إلى إرسال إشارة واضحة للرئيس الأمريكي، بأن روسيا قادرة على التحرك لدعم الدول ضحايا سياسة أحادية القطب التي تكيل بمكيالين، والتي جرى القضاء عليها تماما، حسب «بوتين».


وتقع إيران في قلب أجندة الرئيس الأمريكي في الشرق الأوسط والهدف الرئيسي هو حماية إسرائيل كدولة: أولا، مع إجبار إيران على وقف برامجها النووية، بوقف تخصيب اليورانيوم، والعدول عن الوصول إلى إنتاج قنبلة نووية. ثانيا، الضغط على الدول العربية غير المعترِفة بإسرائيل دولة للاعتراف بها علنًا، مع التوسط لتسهيل الاعترافات من قبل الدول الاخرى الأكثر فقرا.


يبدو أن الرسالة من زيارة «بوتين» لإيران موجَّهة في المقام الأول إلى واشنطن وليس إلى عواصم الشرق الأوسط. والسبب هو أن كلاً من إسرائيل والمملكة السعودية تجنبا فرض عقوبات على روسيا باتباع توجيهات من الخارج. كما أبدت إسرائيل في مرحلة مبكرة من الحرب في أوكرانيا استعدادها لقيادة الوساطة بين كييف وموسكو. في حين أن  المملكة السعودية، الحريصة على كسب أكبر قدر ممكن من أزمة الطاقة، قد تجنبت ضخ كميات أكبر من النفط، مما يدعم ارتفاع الأسعار، ما يساعد الدول المنتجة بعد الحظر النفطي الروسي. هذه لعبة توعتها روسيا قبل غزو أوكرانيا ونبهت الدول المصدرة للنفط لاحترام الاتفاقيات في هذا الموضوع، مشيرة إلى أن أي زيادة يجب أن تحظى بالاجماع.


اللعبة بين «بوتين» و«بايدن»

قرر الرئيس الروسي الآن أن يهتم ب "الشرق الأوسط"، واحدة من "البطون الناعمة" التي تتحكم فيها الإدارة الديمقراطية، التي دمرت العراق وأفغانستان بحجج كاذبة، وتمد يد العون للظالم على حساب المظلوم، على حد قول وزير خارجية روسيا، سبرجي لافروف" عندما سخر من الغرب قائلا: "إذا لم يأتيهم النوم بسبب ما يجري في أوكرانيا، فليتخيلوا أوكرانيا فليطين وأن روسيا الولايات المتحدة.


«بوتين» يريد من خلال هذه الزيارة كسب إيران إلى صفه، التي عبّرت على رغبتها في الانضمام إلى حلف البريكس،  وبالتالي جعلها تنطلق من مصدر قوة مدعوم لتفرض كلمتها في حالة استئناف المفاوضات بشأن البرنامج النووي في طهران، الذي لا يزال معلقا بسبب انسحاب الولايات خلال فترة ولاية «دونالد ترامب». ومع تجمد المفاوضات مجمدة، أحجمت الإمارات العربية المتحدة عن نوع من حلف شمال الأطلسي الإقليمي في مفتاح مناهض لإيران. في غضون ذلك، فإن الحرب في سوريا، وإن كانت كامنة، لم تنته بأي حال من الأحوال. وفي هذه الفوضى الاستراتيجية الكبيرة حول دمشق، تُلعب لعبة أساسية، لذا فليس من قبيل المصادفة أن يصل «أردوغان» أيضًا إلى طهران.


الرئيس التركي، على الرغم من انشغاله بالمفاوضات بشأن الأكراد المنشقين مقابل سحب المانع لانضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو، لم يتخل عن قبضته على سوريا. وفي الشمال هناك شائعات عن هجوم محتمل لأنقرة في حال عدم رد على جبهة الميليشيات الكردية المرتبطة بحزب العمال الكردستاني.


تدير إيران وتركيا وروسيا الصراع السوري فيما يسمى بصيغة "أستانا": الآن في طهران يمكن لهذه الدول الثلاثة إعادة الاتصال على الرغم من الحرب في أوكرانيا التي أزعجت الدبلوماسية الدولية. إن الفرضية القائلة بأن بإمكان سوريا إعادة ضبط انتباه السياسة العالمية ليست قضية ثانوية. قبل كل شيء لأنه لا يوحد فقط البلدان المنافسة للولايات المتحدة وشريك الناتو الأكثر إزعاجًا، تركيا، ولكن أيضًا لأنه منغمس مع أزمة أخرى محتملة الانفجار: أزمة القمح. أزمة لم يستبعد منها الشرق الأوسط بأي حال من الأحوال، وكل الدول التي لا تنتج ما تأكل. إن احتمالية مزيج من هذه العوامل من شأنها أن تدفع أنقرة وموسكو إلى استعادة مصير المنطقة بأيديهما. أما إيران، التي تظهر مرة أخرى في هذه المرحلة في عين العاصفة بعد زيارة «بايدن» لإسرائيل، قد يكون لها مصلحة في استمرار زعزعة الاستقرار في المنطقة.


تُعطى أهمية هذا الاجتماع أيضًا من خلال عامل يبدو أساسيًا منذ بداية الحرب في أوكرانيا: انتقال «بوتين» بعيد من موسكو إلى إيران. هذا الحدث ليس عنصرًا ثانويًا منذ أن زعمت وسائل الإعلام الغربية أن الرئيس الروسي محاط فقط بأقرب دائرة من الموالين له، ويعاني من أمراض عضوية ونفسية، وقبل كل شيء غير مستعد لمغادرة موسكو حتى يتجنب الحوادث. لكن حقيقة تأكيد الرحلة إلى طهران تثبت خلاف ذلك، وهي إشارة إلى مدى أهمية رؤية «بوتين» ل«إبراهيم رئيسي» و«أردوغان».


وفي تعليق على الرحلة، أكّد المتحدث باسم الرئيس، «ديمتري بيسكوف»، مرارًا وتكرارًا أن هذه الرحلة لا علاقة لها بأوكرانيا ولكن فقط بالمسألة السورية. لكن من الواضح أنه في هذه اللحظة لا يمكن أيضًا ربطها بما يحدث في أوروبا الشرقية والبحر الأسود. سيرى «بوتين» «أردوغان»، وسيناقشان حتماً ما تم تحديده في دائرة الناتو وما يمكن فعله لفتح لعبة القمح. في الوقت الحالي، استثمرت الأمم المتحدة في إمكانية أن تكون تركيا نفسها هي الضامن لممرات الحبوب مع وجود مركز لوجستي في اسطنبول لتتبع السفن المغادرة من الموانئ الأوكرانية ومنعها من عبور المناجم المنتشرة في البحر الأسود.


فيما يتعلق باجتماع «بوتين» مع «رئيسي» (والاجتماع مع آية الله علي خامنئي)، فإن المسألتين على الأقل: الطاقة النووية، التي تتمتع فيها روسيا بثقل كبير منذ مشاركتها في المنصة الدولية للاتفاقية، والطائرات من دون طيار.


لا يغيب عن حقيقة أنه قبل ساعات فقط من الإعلان عن رحلة «بوتين» إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قُرع ناقوس الخطر من قبل الولايات المتحدة بشأن احتمال أن إيران ستزود روسيا بطائرات من دون طيار. لم تنف إيران هذه الفرضية رسميًا، بينما قال «بيسكوف» إن شراء طائرات من دون طيار من إيران لن يكون موضع تساؤل، وإذا حدث، يكون فقط لتنويع الترسانة الحربية من خلال صفقات تجارية عسكرية.