إيران تعقد أكبر صفقة في تاريخها لاستيرد الغاز الروسي - الإيطالية نيوز

إيران تعقد أكبر صفقة في تاريخها لاستيرد الغاز الروسي



 الإيطالية نيوز، الأربعاء 20 يوليو  2022 - في اليوم الذي طار فيه «فلاديمير بوتين» إلى إيران لإجراء ثلاثية مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الذي أصبح الآن الوسيط الكبير بين موسكو والكتلة الدولية المتحالفة مع كييف، والرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي»، هناك صفقة مهمة جديدة في الطاقة بين الشركات الروسية، بما في ذلك "غازبروم"، والشركات الإيرانية. وهي اتفاقية تنص على استثمارات روسية بقيمة 40 مليار دولار في صناعة النفط الإيرانية، وهذا رقم، كما توضح الوكالة المحلية إيرنا، يمثل أكبر استثمار على الإطلاق من قبل دولة أجنبية في إيران.

قال المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية (نيوك) وغازبروم إن الاتفاقية الإستراتيجية بين شركة النفط الوطنية الإيرانية (نيوك) وغازبروم "هي أكبر استثمار في تاريخ صناعة النفط الإيرانية وتشمل استثمارات في تطوير حقل غاز شمال "بارس" وستة حقول نفطية". وأكدت شركة "محسن خوجاسته مهر" الإيرانية أن طهران تحتاج إلى استثمارات لا تقل عن 160 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط والغاز.

بهذه الخطوة التي أنجزتها موسكو، يبدو أن الجمهورية الإسلامية بشكل قاطع تترك مجموعة البلدان التي تهدف دول الاتحاد الأوروبي معها إلى إبرام اتفاقيات جديدة لتعزيز الاستقلال عن الوقود الروسي، وبالتالي تستغل الأسعار المخفضة التي تقترحها روسيا لإغراء زبائن جدد، بالأخص أولئك الذين يرزحون تحت وطأة العقوبات الغربية مثل وإيران.

في غضون ذلك، قال محافظ البنك المركزي الإيراني «علي صلحبادي» إن إيران أطلقت رمز تداول زوج العملات الريال والروبل في سوق العملات المتكاملة. وأضاف أن "الطلاب والمصدرين الإيرانيين وكذلك دول آسيا الوسطى يمكنهم استخدام هذا السوق".