وزير إيراني: "وصول أول قطار روسي إلى إيران يحمل شحنات متجهة إلى الهند" - الإيطالية نيوز

وزير إيراني: "وصول أول قطار روسي إلى إيران يحمل شحنات متجهة إلى الهند"

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 13 يوليو 2022 - ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية نقلا عن وزير الطرق والتنمية الحضرية «رستم قاسمي» أن أول قطار شحن روسي متّجه إلى الهند وصل إلى الأراضي الإيرانية عبر خط السكك الحديدية العابر بين الشمال والجنوب.


وبحسب النبأ، دخل القطار الذي ينقل 39 حاوية شحن الأراضي الإيرانية، أمس الثلاثاء، عبر محطة سكة حديد "سرخس" على الحدود مع تركمانستان. وبحسب «قاسمي»، قطع القطار مسافة نحو 3800 كيلومتر.


ومن المقرر الآن تسليم الشحنة إلى ميناء "شهيد رجائي" على الخليج العربي في جنوب إيران، ليتم شحنها لاحقًا إلى الهند عن طريق البحر.


وقال «رستم قاسمي»: "بفضل الاتفاقيات والعقود الجيدة الموقعة مع دول مثل روسيا وكازاخستان وتركمانستان، وإمكانية الوصول إلى هذا الطريق لتسليم البضائع الروسية إلى دول مثل "الهند"، سيستمر القطار في التحرك على هذا الطريق".


وقعت إيران والهند وروسيا اتفاقية حكومية دولية بشأن إنشاء ممر نقل سككي بين الشمال والجنوب في عام 2000. وفي وقت لاحق، ارتفع عدد المشاركين إلى 14. الهدف من المشروع هو تشجيع عبور تدفقات الشحنات من الهند، إيران ودول الخليج الفارسي عبر الأراضي الروسية إلى أوروبا (بالمقارنة مع الطريق البحري عبر قناة السويس، المسافة أكثر من النصف، مما يقلل من وقت وتكلفة النقل). في الوقت الحالي، يجمع المشروع بين العديد من أنظمة النقل المختلفة للدول الفردية. استثمرت الهند نحو 2.1 مليار دولار في المشروع. تم استثمار جزء منه في بناء البنية التحتية للنقل في إيران.