الصين تحذر الولايات المتحدة: "مستعدون لـ تدخل عسكري لمنع زيارة «بيلوسي» المزمعة للتايوان - الإيطالية نيوز

الصين تحذر الولايات المتحدة: "مستعدون لـ تدخل عسكري لمنع زيارة «بيلوسي» المزمعة للتايوان

 الإيطالية نيوز، الإثنين 25 يوليو 2022 - أصدرت الصين تحذيرات خاصة صارخة لإدارة «بايدن» بشأن الرحلة المرتقبة إلى تايوان من قبل رئيسة مجلس النواب الأمريكي، «نانسي بيلوسي» (Nancy Pelosi)،  مما أثار ناقوس الخطر بين مسؤولي البيت الأبيض الذين يعارضون زيارتها.


ووفقا لما روته "فيناينشال تايمز"، قال ستة أشخاص مطلعين على التحذيرات الصينية إنأن التحذيرات الأخيرة أقوى بكثير من التهديدات التي وجهتها بكين في الماضي عندما كانت غير راضية عن الإجراءات أو السياسة الأمريكية بشأن تايوان.


وهددت الصين علنا بـ "اتخاذ إجراءات صارمة" إذا استمرت «بيلوسي» في الزيارة المقررة في أغسطس. لكن أحد الأشخاص قال إن الصين أعربت عن "معارضة أقوى" للولايات المتحدة في السر أكثر من ذي قبل. قال العديد من الأشخاص المطلعين على الوضع إن الخطاب الخاص ذهب إلى أبعد من ذلك من خلال اقتراح رد عسكري محتمل.


لم تكن بكين صريحة بشأن رد فعلها المحتمل. قد يحاول جيشها منع «بيلوسي» من الهبوط في "تايوان" أو اتخاذ إجراءات أخرى لعرقلة زيارتها، مثل استخدام طائرات مقاتلة لاعتراض طائرتها العسكرية الأمريكية.


قال العديد من الأشخاص إن البيت الأبيض يحاول تقييم ما إذا كانت الصين توجه تهديدات خطيرة أو تنخرط في "سياسة حافة الهاوية" في محاولة للضغط على «بيلوسي» للتخلي عن رحلتها.


كبار في الأمن القومي يعارضون الزيارة

عارض مستشار الأمن القومي الأمريكي «جيك سوليفان» (Jake Sullivan) ومسؤولون كبار آخرون في مجلس الأمن القومي الزيارة بسبب خطر تصعيد التوتر عبر "مضيق تايوان"، وفقًا لما ذكره شخصان مطلعان على النقاش.


رفض مجلس الأمن القومي التعليق على ما إذا كانت الإدارة قد حثت «بيلوسي» على إلغاء رحلتها. قال «جون كيربي» (John Kirby)، رئيس الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي، يوم الجمعة، إن فريق مجلس الأمن القومي قدم "السياق والحقائق والمعلومات الجيوسياسية ذات الصلة" وأن رئيسة مجلس النواب اتخذت قراراتها بنفسها.


أثار الجدل حول الرحلة قلق حلفاء واشنطن الذين يخشون من أنها قد تؤدي إلى أزمة بين الولايات المتحدة والصين، وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على الوضع.


في مثال آخر على القلق المتزايد، قطع السفير الأمريكي لدى الصين، «نيك بيرنز» (Nick Burns)، زيارته إلى واشنطن فجأة هذا الأسبوع وعاد إلى بكين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف المتزايدة بشأن تايوان وأيضًا للتحضير لمكالمة هاتفية قادمة بين الرئيس «جو بايدن» و نظيره الصيني «شي جين بينغ». ورفضت وزارة الخارجية التعليق.


قال «بايدن» هذا الأسبوع إنه يتوقع التحدث إلى «شي» بنهاية الشهر. ومن المتوقع أن يناقش الزعيمان موضوع "تايوان"، التي ظهرت كنقطة اشتعال خطيرة.


أرسلت الصين عددًا متزايدًا من الطائرات الحربية إلى "منطقة تحديد الدفاع الجوي" في "تايوان" منذ أن تولى «بايدن» منصبه. في مايو، قال «بايدن» إن الولايات المتحدة ستتدخل عسكريا للدفاع عن تايوان من أي هجوم صيني.


اندلع الجدل حول رحلة «بيلوسي» بعد أن كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أنها تخطط لزيارة تايوان لإبداء الدعم. تعرضت هذه الجزيرة لضغوط متزايدة من الصين في سياق الغزو الروسي لأوكرانيا، الأمر الذي زاد المخاوف من العمل العسكري الصيني. كما ستزور «بيلوسي» ووفدها اليابان وسنغافورة وإندونيسيا وماليزيا.


توقيت الزيارة حساس بالنسبة للصين، حيث ستأتي في نفس الشهر الذي يوافق 1 أغسطس الذكرى السنوية لتأسيس جيش التحرير الشعبي. وقد يتزامن ذلك أيضًا مع الاجتماع السنوي لقيادة الحزب الشيوعي في منتجع "بيدايخه" الساحلي، حيث يناقش الكوادر السياسة ويعالجون أحيانًا الصراعات على السلطة.


تعتبر قضية تايوان أكثر أهمية هذا العام حيث سيتعين على «شي» أن يمهد الطريق لتأمين فترة ثالثة غير مسبوقة كرئيس للحزب في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني في نوفمبر.


منذ أن قامت الولايات المتحدة بتطبيع العلاقات مع الصين وحولت الاعتراف الدبلوماسي من "تايبيه" إلى "بكين" في عام 1979، حافظت على سياسة "صين واحدة" التي تعترف فقط بأن "تايوان" جزء من الصين. واتهمت بكين «بايدن» بإضعاف تلك السياسة من خلال اتخاذ خطوات مثل إرسال وفد رفيع المستوى من المسؤولين الأمريكيين السابقين إلى "تايبيه" هذا العام.


ستكون «بيلوسي» أكبر سياسي أمريكي يزور تايوان منذ أن سافر رئيس "الجمهوريين" آنذاك «نيوت جينجريتش» (Newt Gingrich) إلى "تايبيه" في عام 1997. وتعارض بكين أي خطوات يبدو أنها تضفي الشرعية على "تايوان" كدولة مستقلة أو تجعل العلاقة الأمريكية أكثر رسمية.


قال بعض الخبراء إن الصين اعتقدت خطأ أن البيت الأبيض كان ينسق الزيارة لأن «بيلوسي» و«بايدن» ينتميان إلى الحزب نفسه، على الرغم من أن الكونغرس مستقل ولا يملك «بايدن» سلطة منع خطط سفرها.


أطلعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) هذا الأسبوع على السيناريوهات التي يمكن أن تحدث إذا سافرت إلى "تايبيه". بعد هذا الإحاطة، قال «بايدن» للصحفيين إن "الجيش يعتقد أنها ليست فكرة جيدة في الوقت الحالي" لبيلوسي للمضي قدمًا. لكن المسؤولين الأمريكيين قالوا إن الجيش أوضح ببساطة المخاطر المختلفة المرتبطة بهذه الزيارة.


في مؤتمر صحفي في اليوم التالي، قالت «بيلوسي» إن «بايدن» لم يثر أي قلق بشأن الرحلة، التي رفضت تأكيدها. ومع ذلك، أشارت إليها بشكل غير مباشر بالقول إن «بايدن» بدا وكأنه يشير إلى بعض السيناريوهات التي يمكن أن تحدث إذا زارت "تايوان".


وقالت: "أعتقد أن ما قاله الرئيس هو [أنه] ربما كان الجيش يخشى أن يتم إسقاط طائرتنا أو شيء من هذا القبيل من قبل الصينيين". "لقد سمعت ذلك من خلال الروايات المتناقلة، لكنني لم أسمعها من الرئيس".


وخلال المؤتمر الصحفي العادي الذي عقد اليوم  الإثنين 25 يوليو في وزارة الخارجية الصينية، طلب أحد المراسلين من المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية «تشاو ليجيان» التعليق على زيارة نانسي «بيلوسي» رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان المقرر إجراؤها في أغسطس المقبل. كما قال «تشاو ليجيان»، أعربت الصين مرارًا وتكرارًا للولايات المتحدة عن قلقها البالغ ومعارضتها الحازمة لزيارة «نانسي بيلوسي» إلى تايوان. وشدد المتحدث على أن الصين تتابع الموقف باعتباره مزيدًا من الاهتمام وأنه إذا استمرت الولايات المتحدة في تنظيم هذه الزيارة، فستضطر الصين إلى اتخاذ إجراءات صارمة للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وسيتعين على الولايات المتحدة تحمل المسؤولية الكاملة وعواقب أفعالها.


ردا على رد فعل الصين على الزيارة المزعومة لـ «بيلوسي» للتايوان، قال الجنرال «مارك ميلي» (Mark Milley)، رئيس الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، في مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز": "أصبحت الصين أكثر عدوانية في أنشطتها العسكرية الجوية خلال السنوات الخمس الماضية."


وفقًا لـ «ميلي»، تجري الصين "اعتراضات خطيرة" ضد الطائرات والسفن العسكرية الأمريكية وتستهدف أيضًا كندا وأستراليا واليابان وشركاء أمريكيين آخرين. وقال «ميلي»، متحدثا من الطائرة التي نقلته إلى إندونيسيا، وبعد ذلك ستأخذه إلى أستراليا: "لقد زاد عدد عمليات الاعتراض الصينية في البحر والجو بشكل كبير خلال خمس سنوات". وقال الجنرال إن الجيش الصيني أصبح "أكثر عدوانية إلى حد كبير في هذه المنطقة".


رفض «ميلي» تقديم أرقام محددة عن العدد الإجمالي لللاعتراضات، لكنه أوضح أن عددها نما لدرجة أصبح يشكل تهديدا حقيقيا وحاجزا مفتعلا لعرقلة اتصال الولايات المتحدة بحلفائها التقليديين. زار «ميلي» جاكرتا اليوم كجزء من جهود إدارة الرئيس «جو بايدن» لتعزيز التحالفات في المحيطين الهندي والهادئ. قبل اجتماعه مع نظيره الإندونيسي، الجنرال «أنديكا بيركاسا»، قال «ميلي» إن إندونيسيا "ذات أهمية استراتيجية" لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ نظرًا لحجمها وجغرافيتها. والجنرال هو أول رئيس أركان أمريكي مشترك يزور إندونيسيا منذ سافر الأدميرال «مايكل مولين» إلى هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في عام 2008.


وسيسافر الجنرال «ميلي» لاحقًا إلى أستراليا لحضور اجتماع إقليمي مع قادة عسكريين آخرين يركز على الوضع في تايوان. وفي حديثه عن المؤتمر الذي سيعقد في "سيدني" يومي الثلاثاء والأربعاء (26 و 27 يوليو)، قال «ميلي» إن "الغالبية العظمى" من دول المنطقة تريد أن يظل الجيش الأمريكي مشاركًا في المنطقة. وقال «ميلي»: "نريد العمل معهم لتطوير إمكانية التشغيل البيني وتحديث جيوشنا بشكل جماعي للتأكد من أننا، جيوستراتيجيًا، قادرون على مواجهة أي تحد تفرضه الصين".