تركيا وإسرائيل توقعان اتفاق طيران مدني ثنائي، يسمح للإسرائيليين بالدخول إلى تركيا - الإيطالية نيوز

تركيا وإسرائيل توقعان اتفاق طيران مدني ثنائي، يسمح للإسرائيليين بالدخول إلى تركيا

  الإيطالية نيوز، الجمعة 8 يوليو 2022 - وقعت إسرائيل وتركيا اتفاقية طيران مدني ثنائية جديدة، هي الأولى منذ عام 1951، كجزء من الدفء الأخير للعلاقات الدبلوماسية، مما يسمح لشركات الطيران الإسرائيلية باستئناف الرحلات الجوية إلى تركيا بعد غياب دام 15 عامًا.

وقالت وزارة النقل الإسرائيلية في بيان: "من المتوقع أن يؤدي الاتفاق إلى استئناف رحلات الشركات الإسرائيلية إلى مجموعة متنوعة من الوجهات في تركيا، إلى جانب رحلات شركات تركية إلى إسرائيل".

وقالت إن الصفقة نابعة من "مفاوضات بناءة في الأسابيع الأخيرة وتشكل معلما هاما في دفع العلاقات الثنائية قدما".

  في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت إسرائيل إنها ستعيد فتح مكتبها الاقتصادي والتجاري في تركيا بعد أن طردت الحكومتان السفراء في عام 2018 بينما كانت تتبادل الانتقادات اللاذعة في كثير من الأحيان بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. تتطلع إسرائيل وتركيا الآن إلى إعادة التمثيل إلى مستوى السفراء.

لم تقم شركات الطيران الإسرائيلية برحلات تجارية إلى تركيا منذ عام 2007، بينما قامت شركات الطيران التركية بما يصل إلى 16 رحلة جوية يوميًا إلى إسرائيل قبل كوفيد.

وقال متحدث باسم شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال": "هذه أنباء طيبة للغاية." "لدينا نية تسيير رحلات تجارية إلى اسطنبول". وأضاف أن وحدة "إل عال صن دور" ستطير على الأرجح إلى وجهات ترفيهية تحظى بشعبية لدى الإسرائيليين مثل أنطاليا. كما رحبت شركة الطيران الإسرائيلية "أركيا"، التي اعتادت السفر إلى وجهات تركيا مثل أنطاليا واسطنبول ودالامان، بهذه الجهود.

قال مسؤول في الشركة لرويترز: "نستعد بكل جهودنا لنصبح مرة أخرى لاعبا إسرائيليا قياديا في سوق السياحة التركي." قطعت شركات الطيران ذات الأسعار المنخفضة مثل الخطوط الجوية التركية أعمال شركة "إل عال"، حيث يستخدم معظم الركاب إسطنبول كمحور للاتصال بأمريكا الشمالية وأوروبا.

الخطوط الجوية التركية هي ثالث أكبر شركة طيران تعمل في إسرائيل، بحصة سوقية بنسبة 7 في المائة في مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب خلال النصف الأول من عام 2022، وفقًا لهيئة المطارات الإسرائيلية. وتراجعت حصة "العال" إلى 22 في المائة من 29 في المائة قبل عام.