الاتحاد الأوروبي: "كرواتيا تفي بكل الشروط المطلوبة لاعتماد اليورو رسميا" - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي: "كرواتيا تفي بكل الشروط المطلوبة لاعتماد اليورو رسميا"

 الإيطالية نيوز، الأحد 17 يوليو 2022 - خلصت المفوضية الأوروبية اليوم إلى أن كرواتيا مستعدة لاعتماد اليورو في 1 يناير 2023، وبذلك يصل عدد الدول الأعضاء في منطقة اليورو إلى عشرين دولة.


تم تحديد هذا الاستنتاج في تقرير التقارب لعام 2022، الذي يقيم التقدم الذي أحرزته بلغاريا والتشيك وكرواتيا والمجر وبولندا ورومانيا والسويد نحو عضوية منطقة اليورو. هذه هي الدول السبع الأعضاء من خارج منطقة اليورو والملتزمة قانونًا بتبني العملة الموحدة. وجاءت نتائج التقرير كما يلي:

  • فقط كرواتيا والسويد يفيان بمعيار استقرار الأسعار.
  • تستوفي جميع الدول الأعضاء التي تم فحصها معيار المالية العامة، باستثناء رومانيا، وهي الدولة الوحيدة التي تخضع لإجراء عجز مفرط.
  • بلغاريا وكرواتيا هما الدولتان العضوان اللتان تم فحصهما وتفيان بمعيار سعر الصرف.
  • تستوفي بلغاريا والتشيك وكرواتيا والسويد معيار أسعار الفائدة طويلة الأجل.
واعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي، يوم الثلاثاء 12 يوليو، بحضور «كريستين لاغارد» (Christine Lagarde)، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، آخر ثلاثة إجراءات قانونية ضرورية للسماح لكرواتيا بإدخال العملة الموحدة كعملة وطنية.

بشكل ملموس، اعتبارًا من 1 يناير المقبل، ستكون كرواتيا الدولة العشرين التي تستخدم اليورو. بعد عدة أشهر من اختبار القوة المالية لكرواتيا، سيتخلى هذا البلد الذي يزيد عدد سكانه قليلاً عن 4 ملايين نسمة رسميًا عن "الكونا" الكرواتية مقابل اليورو. عليك استبدال 7.5345 كونا ب 1 يورو. قبل سبع سنوات، كانت ليتوانيا آخر دولة تتبنى العملة الموحدة.

وترحيبا بهذا الحدث، قال «زبيينيك شتانجورا» (Zbyněk Stanjura)، وزير المالية في جمهورية التشيك: "أود أن أهنئ نظيري، «زدرافكو ماري» (Zdravko Mari)، وكرواتيا بأكملها على أن تصبح الدولة العشرين التي تنضم إلى منطقة اليورو. إن اعتماد اليورو ليس سباقًا، ولكنه قرار سياسي مسؤول. استوفت كرواتيا جميع المعايير الاقتصادية المطلوبة وستدفع باليورو اعتبارًا من 1 يناير 2023. "

وبذلك انضمت كرواتيا إلى ألمانيا والنمسا وبلجيكا وقبرص وإسبانيا وإستونيا وفنلندا وفرنسا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا.

للتذكير، احتفل اليورو بعيده العشرين كعملة ائتمانية في الأول من يناير.