الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية غاز مع مصر وإسرائيل لتقليل "الاعتماد" على الوقود الروسي - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي يوقع اتفاقية غاز مع مصر وإسرائيل لتقليل "الاعتماد" على الوقود الروسي

الإيطالية نيوز، الجمعة 17 يونيو 2022 - وقّعت مصر وإسرائيل على اتفاق بموجبه تلتزمان بزيادة حجم صادرات الغاز إلى أوروبا خلال زيارة «أورسولا فون دير لاين»، رئيسة المفوضية الأوروبية، للقاهرة، الأربعاء، في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي التخلي تدريجيا عن الاعتماد على الغاز الروسي.

كما تعهدت «فون دير لاين» بتقديم قرض إغاثة بقيمة 100 مليون يورو (104 ملايين دولار) لمصر لتأمين حاجاتها الغدائية، التي تعاني من نقص القمح نتيجة حرب أوكرانيا. كما تعهدت بتقديم ثلاثة مليارات يورو في "برامج الزراعة والتغذية والمياه والصرف الصحي خلال السنوات القادمة هنا في المنطقة". وقالت "إن الاتحاد الأوروبي مهتم للغاية بالاستثمار في إنتاج الغذاء المحلي وبتحسين إنتاج الغذاء في المنطقة ويزيد، وبالتالي يقل الاعتماد على المناطق الأخرى".

وقالت «فون دير لاين» في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، إن "حرب روسيا ضد أوكرانيا كشفت اعتمادنا الأوروبي على الوقود الأحفوري الروسي، ونريد التخلص من هذه التبعية".

أضافت: "نريد التنويع إلى موردين جديرين بالثقة، ومصر شريك جدير بالثقة".

وكانت قد تعهدت يوم الثلاثاء، خلال زيارة لإسرائيل، بمواجهة روسيا لاستخدامها الوقود الأحفوري لـ "ابتزاز" الدول الأوروبية.
قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية إن مذكرة التفاهم بشأن صادرات الغاز بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي تم التوقيع عليها في منتدى غاز شرق المتوسط.

بموجب صفقة تاريخية بقيمة 15 مليار دولار في عام 2020، تصدر إسرائيل بالفعل الغاز من حقل بحري إلى مصر، حيث يتم تسييله وشحنه إلى الدول الأوروبية.

لكن الزيادة الكبيرة في صادرات الغاز من إسرائيل عبر مصر ستتطلب استثمارات كبيرة طويلة الأجل في البنية التحتية.

وقالت «فون دير لاين» أيضًا إن مصر لديها طاقة الشمس والرياح، "طاقات المستقبل"، بكثرة، وأن استكشاف الاتحاد الأوروبي ومصر لهما بشكل مشترك هو في "مصلحتنا المشتركة".