هجرة: تعليق الرحلة الأولى لترحيل اللاجئين من بريطانيا إلى رواند - الإيطالية نيوز

هجرة: تعليق الرحلة الأولى لترحيل اللاجئين من بريطانيا إلى رواند

الإيطالية نيوز، السبت 18 يونيو 2022 - تم تأجيل أول رحلة للمهاجرين غير الشرعيين المقرر ترحيلهم من المملكة المتحدة إلى رواندا كجزء من الاتفاقية، المثيرة للجدل والمنتهكة لقوانين لهجرة واللجوء الدولية، التي توصلت إليها حكومة «جونسون» مع "كيغالي" والتي تخطط لإرسال جزء من اللاجئين إلى هذه الدولة الأفريقية في انتظار الرد على طلبات اللجوء الخاصة بهم.

الرحلة التي كان من المفترض أن تغادر مساء يوم 14 يونيو مع فرقة محدودة بعدد 7 مهاجرين بقوا على القائمة الأولية لوزارة الداخلية، توقفت على أساس تعليق منحته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأبدت حكومة لندن عزمها على الاستمرار في الاتفاق رغم إلغاء الرحلة الأولى.

 تعليقا على هذه القضية، قالت وزيرة العمل «تيريز كوفي» (Therese Coffey)، على قناة "سكاي نيوز"،  إنها "واثقة جدًا" من أن الرحلة القادمة عن طريق الجو إلى الدولة رواندا ستمضي قدمًا كما هو مخطط لها وأوضحت أن السلطة التنفيذية تنوي اللجوء إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وشددت «كوفي» على أن "أهم شيء هو أننا نعالج هذه القضية على الفور"، مشيرةً إلى الاستعداد لتحدي التعليق." من جهتها، قالت وزيرة الداخلية «بريتي باتيل» (Priti Patel): "لن يثبط عزيمتنا عن فعل الصواب وتنفيذ خططنا للسيطرة على حدود بلادنا".

من المتوقع أن يقدم «باتيل»، التي تشارك شخصيًا في خطة إدارة الهجرة غير الشرعية المثيرة للجدل، تقريرًا عن الوضع إلى مجلس العموم. ومع ذلك، هناك وعي داخل السلطة التنفيذية لحزب المحافظين، كما اعترف رئيس الوزراء «جونسون» في الأيام الأخيرة، بضرورة إدخال تغييرات تشريعية للالتفاف على الطعون التي قد تستمر في إبطاء عمليات المغادرة.

من جانبها، قالت حكومة رواندا، التي تحولت إلى مركز بريطاني لفرز طلبات اللاجئين، إنها لا تزال ملتزمة باستقبال طالبي اللجوء الذين يجب إرسالهم من المملكة المتحدة.

 وقالت المتحدثة باسم "كيغالي" «يولاندي ماكولو»: "لم تثبط عزيمتنا التطورات الأخيرة. رواندا تظل ملتزمة التزاما راسخا بإنجاح هذا التعاون. نحن على استعداد لاستقبال المهاجرين عند وصولهم ونوفر لهم الأمن والفرص في بلدنا".