"هافينغتون بوست": روسيا والصين تعلنان عن عملة موحدة للبريكس لمواجهة الدولار والأورو - الإيطالية نيوز

"هافينغتون بوست": روسيا والصين تعلنان عن عملة موحدة للبريكس لمواجهة الدولار والأورو

 الإيطالية نيوز، الإثنين 27 يونيو 2022 - تتحد موسكو وبكين في إطار مجموعة "بريكس" ضد الولايات المتحدة الأمريكية لدخول تحد جديد يتعلق بإنشاء عملة مالية جديدة موحَّدة منافِسة للدولار، لكن الهنود والبرازيل وجنوب إفريقيا غير مهتمين بالتخلص النهائي من الدولار. في الوقت نفسه، ترى بكين أنه "باليوان الإلكتروني يمكن للصينيين تقليص الفجوة مع واشنطن".



وإذا كان هناك أي دليل على لدغة العقوبات ضد روسيا، فقد قدّمه لنا بوتين الأسبوع الماضي من خلال الإعلان في "منتدى الأعمال في سانت بطرسبرغ" أن دول "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) تستعد لإطلاق عملة بديلة مشتركة منافسة للدولار في التجارة الدولية.


كانت موسكو تدعو إلى إطلاق عملة عالمية لتحل محل الدولار منذ عشر سنوات. لكن في سياق الحرب على أوكرانيا، يتخذ الاقتراح شكلاً مختلفًا.


 هذا هو توقعته "هافينغتون بوست" من قبل «أندريا فيلتري»، الرئيس المشارك لأبحاث الأسهم الأوروبية في "ميديوبانكا"، فيما يتعلق بإمكانية قيام مجموعة "بريكس"، المكونة من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، بإنشاء عملتها الخاصة القادرة على تحدي المركزية العالمية للدولار واليورو.


من جهته، ما أطلقه «بوتين» خلال مناقشات الخميس 23 يونيو، يشكل تهديدًا خطيرًا لما يعنيه، لكن ليس من السهل تحقيقه. وقال إن دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) يجب أن "تذوب" عملاتها وتطلق عملة جديدة تمثلها. سيكون بديلاً مجديًا وخطيرًا للدولار. تعد وحدة التحكم (وحدة التحكم الرئيسية لليورو) والتي تساوي قيمتها ما تستحقه العملات المكونة لها، مع أوزان مختلفة بالطبع.


تمثل دول "البريكس" الخمس خمس الثروة العالمية وتقريباً نفس الحصة من التجارة الدولية. لذلك هم نادٍ أكثر ثراءً من اليورو، على الرغم من كون الأخير يتألف من سبعة وعشرين دولة. لديهم، لا سيما في الزراعة والمواد الخام، مكانة قيادية احتكار القلة في العالم. ليس لديهم تاريخ مشترك عظيم، لكن ثلاثة مليارات من البشر يعيشون تحت نجومهم: أقل بقليل من نصف سكان العالم، بينما القارة العجوز تفرغ من السكان.


استغرق الأمر من أوروبا ثلاثين عامًا لإنشاء عملة مشتركة. وقد انتقدها بعض الاقتصاديين البارزين، مثل «ميلتون فريدمان» (Milton Friedman)، حتى بعد ولادتها. الدول التي تتبناه مختلفة للغاية، ولها تواريخ وسياسات اقتصادية وأسعار فائدة ومدخرات مختلفة للغاية. وكنا نتحدث عن أوروبا. فكر قليلاً في كيفية الجمع بين الصين والهند، أو روسيا وجنوب إفريقيا معًا. لكن هذه هي وجهة النظر الفنية.


وفيما يتعلق بهذا الموضوع، تتهم مجموعة "بريكس" الغرب بـ "استخدام الآليات المالية" لـ "تفريغ أخطاء سياسة الاقتصاد الكلي في جميع أنحاء العالم". لكن المثير للاهتمام، مع ذلك، الإشارة إلى الطاقة النووية، التي أبدت "بريكس" "التزامها بعالم خالٍ من الأسلحة النووية."


الدعاية والإعلان

يبدأ التحدي الجديد للصين وروسيا للغرب من قمة البريكس. لذا، تحدد الصين خطرًا في توسيع التحالفات العسكرية وتحكم على العقوبات أحادية الجانب التي تم تعريفها على أنها سيف ذو حدين ليكون ضارًا ، مما يضمن أن الصين ستدعم مصالح موسكو الأساسية فيما يتعلق بالأمن والسيادة.


الصين هي المهيمنة بلا منازع: ناتجها المحلي الإجمالي أعلى بأربعين مرة من الناتج المحلي لجنوب إفريقيا. تمتلك الهند نصيبًا من الثروة أقل بأربع مرات من نصيب بكين، لكنها ستتجاوزها قريبًا من حيث عدد السكان. من الصعب التفكير في أن موسكو ستخضع طواعية لقوة بكين الاقتصادية المتعجرفة.


باختصار، إذا وافقت دول "البريكس"، بدلاً من العملة الموحدة، فعليًا من خلال تنسيق اقتصاداتها وتجارتها بطريقة ما، فإنها ستمثل كتلة من العمالقة مقارنة بالأقزام الأوروبيين. هذه هي الرسالة التي يشير إليها «بوتين» عندما يتحدث عن العملة الموحدة.


البيان النهائي لقادة دول "البريكس"

انتهى قادة الدول المكونة لمجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) إلى تحديد 75 نقطة يجب العمل على بلوغها، وذلك خلال مناقشات اجتماعات يوم الخميس 23 يونيو، تحت شعار "تعزيز شراكة عالية الجودة والدخول في حقبة جديدة من التنمية العالمية". خلال الاجتماعات والمشاورات، أكدوا من جديد على التزامهم بالتعددية، والتعاون القائم على الاحترام المتبادل والعدالة والمساواة. وأكدوا على الحاجة إلى إصلاح عالمي للأمم المتحدة، بما في ذلك مجلس الأمن التابع لها،" من أجل جعلها أكثر تمثيلا وفعالية وكفاءة".


موقف مجموعة البريكس من الحرب في أوكرانيا

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، دعت دول البريكس الدول المتقدمة الرئيسية إلى تبني سياسات اقتصادية مسؤولة لتلافي الانعكاسات الخطيرة على الدول النامية. للوصول إلى الوضع الأوكراني. كما أبدت دعم المحادثات بين روسيا وأوكرانيا”. من الواضح أنه محايد ومتوافق مع التصريحات السابقة. لم يدين أي من قادة البرازيل أو الصين أو الهند أو جنوب إفريقيا علانية الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».