إيطاليا: «سالفيني» يثير جدلا بحصوله على تذاكر رحلة جوية إلى موسكو بأموال روسية - الإيطالية نيوز

إيطاليا: «سالفيني» يثير جدلا بحصوله على تذاكر رحلة جوية إلى موسكو بأموال روسية

  الإيطالية نيوز، الأحد 12 يونيو 2022 - أصدرت السفارة الروسية في إيطاليا يوم السبت مذكرة كتبت فيها أنها قدمت أموالًا للرحلة إلى موسكو التي أراد زعيم ليجا «ماتيو سالفيني» القيام بها في نهاية مايو، ليقترح نفسه كوسيط بين روسيا وأوكرانيا، ثم حدثَ إلغاؤها.


  في ذلك الوقت كانت القصة قد شغلت صفحات الصحف لعدة أيام، واكتسبت أيضًا سمات من المهزلة، والآن أعاد السفارة الروسية فتح الجدل السياسي والإعلامي حول هذه القضية من خلال منشور على فيسبوك. 


"مع تعليق الرحلات الجوية المباشرة على خط روما - موسكو بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي، كان من الضروري للوفد الإيطالي شراء تذاكر طيران لرحلة طيران "إيروفلوت" من اسطنبول إلى موسكو. بسبب العقوبات السارية على شركة الطيران هذه، من الصعب شراء تذاكر رحلاتها من أراضي الاتحاد الأوروبي. ساعدت السفارة «ماتيو سالفيني» والأشخاص المرافقين له في شراء تذاكر الطيران التي يحتاجونها بالروبل من خلال وكالة سفر روسية."


وصدر المنشور التوضيحي، بحسب ما كتبته السفارة، "لتوضيح" ما نشرته بعض الصحف في الأيام الأخيرة، والتي كانت قد كتبت عن الدور الذي لعبه «أنطونيو كابوانو» (Antonio Capuano)، المحامي والبرلماني السابق عن "فورتسا إيطاليا"، في تنظيم الرحلة.


على وجه الخصوص، كتبت "لا فيريتا" أن «كابوانو» التقي بالسكرتير الأول للسفارة الروسية، «أوليغ كوستيوكوف» (Oleg Kostyukov)، للحصول على المساعدة في شراء تذاكر الطيران.


كتبت السفارة في المنشور أن "التكهنات بشأن أسماء موظفين محددين [...] نعتبرها غير كافية على الإطلاق"، وأنه بعد إلغاء الرحلة "أعيد لنا ما يعادل المبلغ الذي أنفق على الشراء من تذاكر الطيران باليورو ". ثم، أصدرت لاحقًا تصحيحًا آخر قال فيه إن أموال السفر ستعيدها الرابطة على أي حال.

وهكذا أكدت السفارة بالفعل أنها شاركت في تنظيم الرحلة وحظيت باهتمام واسع من الصحف وبعض السياسيين، مما زاد من الجدل الذي ثار عندما عُرف عن نية «سالفيني» الذهاب إلى موسكو من دون أن تعلم أو تأذن الحكومة الإيطالية بذلك.


في مقابلة مع "ريبوبليكا"، قال زعيم الحركة، «كارلو كاليندا» (Carlo Calenda)، إن «سالفيني» "شخص خطير" "يتقاضى أجرًا عن الرحلة من  الروس"، ودعا رئيس الوزراء «ماريو دراجي» لاستدعائه "ليشرح لـ «سالفيني» الحد الأدنى من قواعد الاشتباك في السياسة الخارجية".


تحدث رواد سياسيون آخرون - بينهم  «ماتيو رينسي»، زعيم إيطاليا فيفا ، و«سيمونا مالبيزي»، وزعيمة المجموعة في مجلس الشيوخ للحزب الديمقراطي، و«جانلوكا كاستالدي»، عضو مجلس الشيوخ عن حركة 5 نجوم -  عن هذه القضية منتقدين «سالفيني» وطلبوا توضيحًا بشأن " غموض "في علاقاته مع المؤسسات الروسية.


لطالما كان لـ «سالفيني» وحزب "الرابطة" علاقات وثيقة للغاية مع الحكومة الروسية، وفي الماضي أعرب زعيم رابطة الشمال عن إعجابه الشديد بـ «بوتين»، حتى بعد غزو القرم والعديد من التقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الرئيس الروسي. وفي حديثه للصحافة، رد «سالفيني» على الاتهامات بالقول "إن تنظيم الرحلة تم بشفافية تامة وأن "نفقات السفر الجوي المحتملة تم دفعها بالكامل من قبل "الرابطة". لذلك لا توجد تذاكر مجانية للكرملين ولا سفر مدفوع من موسكو. أعمل من أجل السلام في النور".