كوريا الشمالية تواصل التفوق في صنع أسلحة رادعة ومقلقة للغرب - الإيطالية نيوز

كوريا الشمالية تواصل التفوق في صنع أسلحة رادعة ومقلقة للغرب

 


الإيطالية نيوز، الإثنين 20 يونيو 2022 - بينما تتركز أنظار العالم على أوكرانيا، كان «كيم يونغ أون» يختبر الصواريخ بمعدل ينذر بالخطر.


أجرى علماء الأسلحة بأمر مباشر من  «يونغ أون» تجارب إطلاق 31 صاروخًا باليستيًا حتى الآن هذا العام مقارنة بـ 25 صاروخًا في عام 2019 بأكمله، وهو رقم قياسي حتى ذلك الحين. في 5 يونيو وحده، أطلقوا ثمانية صواريخ قصيرة المدى، وكلها ناجحة، تصيب الأهداف المحددة بدقة في غضون 35 دقيقة فقط. وكما يبدو، إنهم يستعدون لوضع اللمسات الأخيرة لتحضير قنبلة نووية، الأمر الذي من شأنه أن يكسر الحظر لمدة أربع سنوات الذي يمنع جميع  الاختبارات التي تهم الأسلحة النووية.


ومع ذلك، في الوقت نفسه، فإن كوريا الشمالية تجد نفسها غارقة في خضم أزمة جائحة "كوفيد19"، مع عدم وجود لقاحات أو تفويضات كمامات كافية لمكافحتها. هنا تسببت سياسة الحدود المغلقة التي انتهجتها خلال العامين الماضيين - والتي تم وضعها لمنع تفشي المرض - في حدوث نقص في الغذاء. وفي إحدى الحفلات الأسبوع الماضي، أعاد «كيم» تشكيل فريق الأمن القومي لمواجة الجائحة على نحو أفضل. لكن أحد الاحتمالات هو أنه يشير إلى شهية متجددة للمفاوضات ورغبة محتملة في المساعدة الدولية، حتى لو كانت بعض خطاباته النارية توحي بغير ذلك.


رأى البعض أنشطة «كيم» - الزيادة في اختبارات الصواريخ، واحتمال إحياء التجارب النووية كرد فعل لجذب الانتباه والإيحاء بأن كوريا الشمالية موجودة بثقلها العسكري ولا تستسلم للتهديدات الخارجية.


في يناير 2021، في المؤتمر الثامن لحزب العمال الكوري، وضع «كيم» سياسة التقشف - نهاية لتجاربه مع الإصلاح، وعودة السياسة على الاقتصاد، وإعادة تتعزيز السلطة كقوة حاكمة ورادعة داخليا وخارجيا. كان مفتاح هذه الأجندة هو وضع قائمة مفصلة لأنظمة الأسلحة الجديدة، بما في ذلك الأسلحة النووية.


منذ ذلك الحين، ظل علماء أسلحته يتدرجون في القائم، ويضعون علامة على كل مشروع. بدأ هذا قبل غزو «فلاديمير بوتين» لأوكرانيا. في حين تزامن إطلاق هذا الجهد مع هزيمة «دونالد ترامب». في هذا الصدد، خلص تقرير للأمم المتحدة لعام 2020 إلى أن «كيم» واصل نشاطه الصاروخي، من دون أي تباطؤ، خلال ولاية «ترامب».


ربما تكون الحرب في أوكرانيا قد ذهبت أيجابياتها  للزعيم الكوري الشمالي «كيم» بمعنى ما. محللون في السياسات الدولية يشيرون إلى استغلال كوريا الشمالية العداء المتصاعد بين الولايات المتحدة وروسيا، بالإضافة إلى العلاقات المتوترة والباردة المستمرة بين واشنطن وبكين بشأن التايوان ورسوم التجارة،  توسيع نطاق عرضه، لصالحها بالقيام بتجارب على أسلحة حربية قادرة على حمل رؤوس نووية.


  في مايو، استخدمت كل من روسيا والصين حق النقض ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي كان من شأنه أن يفرض مزيدًا من العقوبات على كوريا الشمالية بسبب تجربة صاروخية أخيرة. لطالما كان كلا الحليفين الرئيسيين ل«كيم» متناقضين بشأن أفعاله العدوانية، لكنهما يشعران بارتياح مع المزيد من تجارب الصواريخ التي تؤدّي إلى تعميق انعدام الأمن في الولايات المتحدة وأتباعها.


لا شيء من هذا يغيّر قدرة كوريا الشمالية على مهاجمة الولايات المتحدة. لقد اختبروا ستة صواريخ باليستية عابرة للقارات هذا العام - وهذا ليس كافيًا لأن تكون الصواريخ موثوقة وفقًا للمعايير الأمريكية، ولكن إذا كان هدف «كيم» هو ببساطة ردع الولايات المتحدة عن غزو كوريا الشمالية، فمن المحتمل أن يكون لديه ما يكفي من القوة للدفاع عن نفسه وترتيب هجوم مضاد.


ومع ذلك، فقد كان يختبر الكثير من الصواريخ قصيرة المدى أكثر دقة وموثوقية - التي يمكن أن تضرب كوريا الجنوبية واليابان والقواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة - والنماذج الأحدث، التي يتم دفعها بالوقود الصلب. يرى «جيفري لويس»، مدير برنامج شرق آسيا في مركز دراسات عدم الانتشار، أن وتيرة وتطور هذه الأسلحة الجديدة "مقلقة بعض الشيء"، حيث يقترح أن «كيم» قد يبدو أنها ليست مجرد أدوات ردع ولكن كأسلحة قد يستخدمها يومًا ما لهجوم مشابه لذلك الذي شنته روسيا ضد أوكرانيا.