البابا فرانسيسكو: " أخبرني رئيس دولة قبل الحرب بأوكرانيا أن الناتو يستفز روسيا وأن حرب ستندلع بسبب ذلك" - الإيطالية نيوز

البابا فرانسيسكو: " أخبرني رئيس دولة قبل الحرب بأوكرانيا أن الناتو يستفز روسيا وأن حرب ستندلع بسبب ذلك"

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 14 يونيو 2022 - "لا يوجد فرق بين الأخيار أو الأشرار في الحرب في أوكرانيا." هكذا صرّح البابا فرانسيس في محادثة مع «أنطونيو سبادارو»، مدير "لا تشيفيلتا كاتّوليكا"، التي نقلتها صحيفة "لاستامبا"، اليوم.


 وقال البابا الفاتيكان: "قبل الحرب في أوكرانيا، أخبرني رئيس دولة حكيم التقيت به أن التحالف الأطلسي كان يعلم بمحاولات استفزاز بوتين".


وبعد أن تحدث عن الأشياء التي يريد التحدث عنها، أخبرني أنه قلق جدًا بشأن كيفية تحرك الناتو. سألته عن السبب فأجاب: "إنهم ينبحون على أبواب روسيا.


وهم لا يفهمون أن الروس إمبرياليون ولا يسمحون لأي قوة أجنبية بالاقتراب منهم”.


وختم: "الوضع قد يؤدي إلى حرب". كان هذا رأيه. بدأت الحرب في 24 فبراير. كان رئيس الدولة هذا قادراً على قراءة إشارات ما كان يحدث".


وعاد "البيرغوليو" إلى الحديث عن الحرب العالمية الثالثة. قال "أن ما نراه اليوم هو الوحشية والضراوة التي يظهرها البشر في هذه الحرب، والمرتزقة عموما، التي يستخدمهم الروس والأوكرانيون."


 وتابع: "الروس في الواقع يفضلون إرسال الشيشان والسوريين والمرتزقة إلى الأمام. لكن الخطر يكمن في أننا نرى هذا فقط، وهو أمر شنيع، ولا نرى الدراما الكاملة التي تتكشف خلف هذه الحرب، والتي ربما كانت بطريقة ما أو استفزازًا لم يوضع له حدًا."


وأضاف: "أنا ألاحظ اهتمامًا كبيرا باختبار الأسلحة وبيعها، وهذا أمر محزن للغاية، لأنه هو الأساس الذي تقوم عليه كل الأزمات."


الإشارة إلى الحروب المندلعة خارج أوروبا

أشار البابا فرانسيس إلى وجود دول أخرى بعيدة تعاني من جحيم الحروب ولا يهتم بها أحد. قال: " لنفكر في بعض مناطق إفريقيا، في شمال نيجيريا، في شمال الكونغو، حيث لا تزال الحرب مستمرة ولا أحد يهتم. لنفكر في رواندا قبل 25 عامًا. كما دعونا نفكر في ميانمار والروهينجا."


العالم في حالة حرب عالمية

قال البابا فرانسيس: "قبل بضع سنوات خطر لي في البال إننا نشهد الحرب العالمية الثالثة في أجزاء وأجزاء من العالم. هنا، بالنسبة لي اليوم، جرى إعلان الحرب العالمية الثالثة. وهذا جانب يجب أن يجعلنا نفكر فيه." ثم تساءل: "ماذا يحدث للبشرية التي خاضت ثلاث حروب عالمية في قرن واحد؟ أعيش الحرب الأولى في ذكرى جدي على بياف. ثم الثانية والآن الثالثة. هذا مضر للإنسانية، إنها مصيبة عظيمة. يجب أن نعتقد أنه في قرن من الزمان حدثت ثلاث حروب عالمية، وكلها بسبب تجارة الأسلحة."