«كيسنجر» يكشف كيفية الخروج من الحرب: "على أوكرانيا التخلي عن بعض أراضيها لروسيا" - الإيطالية نيوز

«كيسنجر» يكشف كيفية الخروج من الحرب: "على أوكرانيا التخلي عن بعض أراضيها لروسيا"

الإيطالية نيوز، الأربعاء 25 مايو 2022 - في سن متقدمة تبلغ 98 عامًا، أخذ الرجل الذي يُعتبر أحد أعظم رجال الدولة في كل العصور، والمشهور بسياسته الواقعية وحتى الحائز على جائزة نوبل، الكلمة مرة أخرى ويضع الخطوط العريضة لسيناريو له آثار قوية للغاية. سافر وزير الخارجية الأميركي السابق «هنري كيسنجر» (Henry Kissinger) إلى "دافوس"، بسويسرا لحضور القمة المعتادة للمنتدى الاقتصادي العالمي، ومعه «كلاوس شواب» (Klaus Schwab)، تحدث مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه التنفيذي عن أكثر القضايا إلحاحًا التي تواجه العالم من وجهة نظره.

يُعقد الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2022، الذي يضم أكثر من 2000 قائد وخبير من جميع أنحاء العالم، في أصعب لحظة جيوسياسية وجغرافية اقتصادية خلال العقود الثلاثة الماضية وعلى خلفية جائحة لا يتكرر. عندما تحدث وزير الخارجية الأمريكي الأسبق لأول مرة في المنتدى الاقتصادي العالمي عام 1980 ، قال "إننا في عصر الاعتماد المتبادل العالمي". اليوم، يعلن بعبارات لا لبس فيها أن الصراع في أوكرانيا يمكن أن يعيد تعريف النظام العالمي بشكل دائم.

كيف يجب أن تتغير العلاقات الأمريكية الصينية
بالذهاب إلى التاريخ، مع قيادتي، إلى جانب الرئيس «نيكسون»، في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ببراغماتية مطلقة السياسة الخارجية الأمريكية خلال الحرب الباردة، وهو رائد سياسة الانفراج، حاول «كيسنجر» ونجح في تقليل التوترات مع الاتحاد السوفيتي آنذاك، حتى تنظيم العلاقات الدبلوماسية الأمريكية مع الصين.

وحتى اليوم تحدث «كيسنجر» كثيرًا عن الصين، متأملًا تجربته في التفاوض مع بكين: "عندما فتحنا العلاقات الدبلوماسية مع الصين في السبعينيات، فعلنا ذلك بشعور ببدء علاقة دائمة. كانت الدولة مختلفة جدا. إن الصين اليوم هي في الواقع قوة ذات مصالح اقتصادية واستراتيجية مهمة".

يقول الساعد الأيمن السابق لـ«نيكسون» إنه متأكد من أن الطريقة التي تدير بها الولايات المتحدة والصين علاقاتهما في السنوات القادمة سوف تعتمد على "صبر ودبلوماسية قادتها".

ليس هذا فقط: يجب التخفيف من حدة التناقض المحتمل للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين ويجب على القوتين السعي وراء المصالح المشتركة ودعمها. ويقول: "على الولايات المتحدة أن تدرك أن الخبرة الاستراتيجية والتقنية للصين قد تطورت. يجب أن تكون المفاوضات الدبلوماسية حساسة ومستنيرة وأن تسعى من جانب واحد من أجل السلام ".

العالم عالم آخر اليوم. وقال «كيسنجر»: "إننا نواجه أدلة على أن التقنيات الحديثة تضع البلدان في مواقف لم تكن فيها من قبل". القوى النووية والتكنولوجيات العسكرية الجديدة، من دون معايير لوضع حدود "يمكن أن تعني كارثة للإنسانية".

لماذا الحرب الروسية الأوكرانية يمكن أن تعيد تعريف النظام العالمي
يقول زعماء العالم إن الحرب الروسية في أوكرانيا وضعت "النظام الدولي برمته" موضع تساؤل. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية «أورسولا فون دير لاين» لقادة العالم في دافوس إن الحرب ليست فقط "مسألة بقاء أوكرانيا" أو "مسألة الأمن الأوروبي"، ولكنها أيضًا "مهمة للمجتمع الدولي بأسره".

في هذا السيناريو، عندما سُئل «كيسنجر» عن وجهة نظره بشأن القضايا الرئيسية التي تواجه العالم اليوم، أشار من جانبه إلى كيف يمكن للصراع المستمر بين روسيا وأوكرانيا أن يعيد تشكيل العالم كما نعرفه وإلى الأبد.

يوضح «كيسنجر»: "كان ينبغي أن تكون أوكرانيا جسراً بين أوروبا وروسيا، ولكن الآن، مع إعادة صياغة العلاقات، يمكننا الدخول إلى مساحة يُعاد فيها رسم الخط الفاصل وروسيا معزولة تمامًا".

ويضيف: إننا نواجه الآن موقفًا يمكن أن تنفر فيه موسكو نفسها تمامًا عن أوروبا وتسعى إلى تحالف دائم في مكان آخر. وقد يؤدي هذا إلى "مسافات دبلوماسية" مماثلة للحرب الباردة، والتي "ستعيدنا عقودًا إلى الوراء. يجب أن نكافح من أجل سلام طويل الأمد "(هنا من وأي القطاعات يثري أنفسهم بفضل الحرب).

كيفية إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
كيف نخرج إذن من هذه الحرب ونحن ندخل الشهر الرابع من القتال والدمار؟ بعد أن قال إن الدول الغربية يجب أن تتذكر أهمية روسيا بالنسبة لأوروبا وألا تغمرها "مزاج اللحظة"، حث «كيسنجر» الولايات المتحدة والغرب على عدم السعي إلى هزيمة مدمرة لروسيا في أوكرانيا، محذرًا من أن هذا قد يضرّ باستقرار أوروبا على المدى الطويل.

يجب أن تبدأ المفاوضات في الشهرين المقبلين، قبل ظهور الاضطرابات والتوترات التي لن يتم التغلب عليها بسهولة. ويقول إن الاستمرار في الحرب بعد هذه النقطة لن يكون حول حرية أوكرانيا، "ولكن حرب جديدة ضد روسيا نفسها".

وزير الخارجية السابق مقتنع بأن أوكرانيا يجب أن تتنازل عن جزء من أراضيها لروسيا للمساعدة في إنهاء الغزو، مما يشير إلى موقف لا تقبله الغالبية العظمى من الأوكرانيين.

من الناحية المثالية، يجب أن يكون الخط الفاصل هو العودة إلى الوضع السابق، أي استعادة الوضع الذي سيطرت فيه روسيا رسميًا على شبه جزيرة القرم وسيطرت بشكل غير رسمي على المنطقتين في أقصى شرق أوكرانيا، لوهانسك ودونيتسك.

أكد الرئيس الأوكراني «زيلينسكي» أن جزءًا من شروطه لبدء محادثات السلام مع روسيا سيشمل إعادة الحدود قبل الغزو. يبدو أن معظم الأوكرانيين يتفقون مع «زيلينسكي» على عدم التخلي عن أراضيهم مقابل السلام.

أظهر استطلاع أجراه معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع هذا الشهر أن %82 من الأوكرانيين غير مستعدين للتخلي عن أي أرض أوكرانية، حتى لو كان ذلك يعني أن الحرب ستستمر. %10 فقط يعتقدون أن الأمر يستحق التنازل عن الأرض لإنهاء الغزو و %8 لم يقرروا. ومع ذلك، فإن العينة التي تم النظر فيها لم تشمل سكان المناطق التي تسيطر عليها السلطات الأوكرانية قبل 24 فبراير، مثل شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول وبعض مناطق منطقتي دونيتسك ولوهانسك.