إيطاليا: أعضاء بمجلس الشيوخ والنواب يشكّلون مجموعة برلمانية لدعم خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية - الإيطالية نيوز

إيطاليا: أعضاء بمجلس الشيوخ والنواب يشكّلون مجموعة برلمانية لدعم خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 31 مايو 2022 - أعلن النائبان «ماركو دي مايو» والبيرلوسكونية «أورانيا باباثيو» عن مبادرة أعضاء مجلس الشيوخ والنواب من مختلف المجموعات السياسية الإيطالية لإنشاء مجموعة برلمانية مشتركة لدعم خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية.

وشدد البرلمانيون الإيطاليون على أنه استجابة لنداء مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي. أن "المملكة المغربية أطلقت ديناميكية إيجابية من خلال خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية، بدعم من مختلف الدول الأفريقية والعربية والآسيوية والأمريكية".

وأوضحوا أن "هدفنا هو تعزيز جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي وعملي وقابل للتحقيق على أساس حل وسط"، مشيرين إلى أن "العديد من الدول الأوروبية تعتقد أن خطة الحكم الذاتي تمثل أكثر الحلول حكمة ومصداقية لوضع حد لهذا النزاع".

وقالوا إن "إيطاليا تدرس جهود المغرب للتوصل إلى حل سياسي، كما قال وزير الخارجية «لويجي دي مايو» خلال زيارته الأخيرة للمغرب"، إن الجدل الدائر حول الصحراء المغربية هو أحد العوائق التي تمنع المغرب الكبير من التوحد والتصدي للعديد من التحديات المشتركة في مجالات الأمن والإرهاب والتغير المناخي بطريقة ممتعة.


تكتسب مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب عام 2007 لإنهاء الصراع على الصحراء المغربية اهتمامًا متزايدًا من العالم السياسي الدولي: بعد الولايات المتحدة، جاءت المواقف المؤيدة للحكم الذاتي من العديد من البلدان الأفريقية والأمريكية والعربية والآسيوية، وكان آخر المؤيدين كل من ألمانيا وإسبانيا وهولندا.