الحرب في أوكرانيا، روسيا: "مصنع آزوفستال في أيدينا بالكامل" (فيديو) - الإيطالية نيوز

الحرب في أوكرانيا، روسيا: "مصنع آزوفستال في أيدينا بالكامل" (فيديو)

 
الإيطالية نيوز، السبت 21 مايو 2022 - يخضع مصنع الصلب آزوفستال في ماريوبول لسيطرة القوات المسلحة الروسية تمامًا. صرح بذلك وزير دفاع موسكو، «سيرجي شويغو» (Sergei Shoigu)، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية  تاس. استسلم ما مجموعه 2439 مقاتلاً أوكرانيًا. وأبلغ «شويغو» الرئيس «فلاديمير بوتين» "بنهاية العملية والتحرير الكامل" لمصنع الصلب. ومع ذلك، يؤكد الرئيس الأوكراني «زيلينسكي»: "سنعيد المقاتلين إلى الوطن". وهو يحذر: "من دون تبادل رجال آزوفستال، لا مفاوضات."

بعد 86 يومًا من المقاومة، تم غزو مصنع الصلب، رمز الدفاع عن ماريوبول وأوكرانيا. وأوضح أنه في أقل من 100 ساعة من بدء عمليات الإجلاء، استسلم ما مجموعه 2439 مقاتلاً أوكرانيًا واستسلموا للقوات الروسية، بعد أن نفذت جميع المحاولات للمقاومة. حاول قادة "فوج آزوف" والقوات الأخرى المحصنة في الأنفاق البقاء حتى آخر لحظة ممكنة.

وقال «دينيس بروكوبينكو» (Denis Prokopenko)، قائد "كتيبة آزوف" النازية، في أحدث مقطع فيديو له، إنه أعطى يوم الاثنين الضوء الأخضر لخروج زملائه الجنود بعد الإملاءات الأولى من كييف بشأن الاستسلام . وقال: "أمرت القيادة العسكرية العليا بإنقاذ أرواح جنود ثكنتنا ووقف الدفاع عن مدينة ماريوبول."
«زيلينسكي»: "سنعيد مقاتلي أزفوستال إلى الوطن"
   تحدث الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، في مقابلة على شاشة تلفزيون بلاده، عن مقاتلي كتيبة آزوف في أيدي الروس فقال "سوف نعيدهم إلى الوطن. هذا ما يجب أن نفعله مع شركائنا الذين تحملوا المسؤولية." وأوضح «زيلينسكي» إن المقاتلين أمروا من قبل الجيش بالخروج وإنقاذ حياتهم".

وأضاف أن استئناف المفاوضات مع روسيا سيعتمد كثيرًا على ما إذا كانت موسكو ستنقذ "أرواح المدافعين عن ماريوبول". وأوضح أن "الكثير" يعتمد في الوقت الحالي على نتائج تبادل الأسرى الذي يجب أن يشمل المقاتلين الذين غادروا مصنع الصلب".