روسيا: "غازبروم" تزيد الصادرات إلى الصين بنسبة 60٪ و«بوتين» لا يهتم بالعقوبات الغربية - الإيطالية نيوز

روسيا: "غازبروم" تزيد الصادرات إلى الصين بنسبة 60٪ و«بوتين» لا يهتم بالعقوبات الغربية

الإيطالية نيوز، الأربعاء 4 مايو 2022 - قالت شركة "غازبروم"، في بيان، أن شحنات الغاز الروسي الذاهبة إلى دول الاتحاد الأوروبي وتركيا انخفضت  بشكل حاد بين يناير وأبريل مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، بينما ارتفعت تلك الذاهبة إلى الصين.

وقالت "غازبروم" الروسية، التي تسيطر عليها الدولة، إن الصادرات إلى دول خارج رابطة الدول المستقلة (الاتحاد الأوروبي وتركيا) بلغت 50.1 مليار متر مكعب، أي أقل بنسبة %26.9 عن الفترة  نفسها لعام 2021.

وتضيف "غازبروم" أنها ستواصل توريد الغاز "مع الامتثال الكامل للالتزامات التعاقدية".

خلال الفترة نفسها، قالت شركة الغاز العملاقة إن إنتاجها انخفض بنسبة %2.5 على أساس سنوي إلى 175.4 مليار متر مكعب.  كما انخفضت عمليات التسليم إلى السوق المحلية بنسبة %3.7، "ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع درجات الحرارة في فبراير".

من ناحية أخرى، زادت الصادرات إلى الصين بنسبة %60 على أساس سنوي عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا". وتواصل "غازبروم" شرحها أن احتياطيات الغاز في الودائع الجوفية الأوروبية كانت 6.9 مليار متر مكعب. توضح غازبروم: "لتحقيق هدف الاتحاد الأوروبي بملء مرافق التخزين بنسبة %90، سيتعين على الشركات ضخ 56 مليار متر مكعب أخرى من الغاز".

تقول المجموعة "إن تجديد احتياطيات الغاز في محطات تحت الأرض في أوروبا يمثل تحديًا خطيرًا للغاية"، مشددة على أن سعة التسليم اليومية لها حدود فنية وأن "الكمية الإجمالية للغاز المتاح في السوق الأوروبية تعتمد بشكل كبير على الطلب من السوق الآسيوية المتنامية".

أسعار الطاقة ترتفع في أوروبا. في عام 2021، سجلت شركة "غازبروم" أرباحًا صافية قياسية، زادت ثلاثة عشر ضعفًا على أساس سنوي إلى 2159 مليار روبل (نحو 28 مليار يورو بالمعدلات الحالية)، مدفوعة بالنمو القوي في الطلب على الهيدروكربونات.

قالت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة، إن إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا مستمرة، تماشيا مع طلبات المستهلكين الأوروبيين. وبلغ الطلب 97.2 مليون متر مكعب اليوم مقارنة مع 71.7 مليون متر مكعب أمس.