روما: توقيع مذكرة بين "إيني" و"سونطراك" الجزائرية لتزويد إيطاليا بما يكفي من الغاز - الإيطالية نيوز

روما: توقيع مذكرة بين "إيني" و"سونطراك" الجزائرية لتزويد إيطاليا بما يكفي من الغاز

 الإيطالية نيوز، الجمعة 27 مايو 2022 - أعطت زيارة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية كثيرا من الخير لإيطاليا، بفضل زيارة فخامة الرئيس «عبد المجيد تبون»، الضيف العزيز والغالي، وقع رئيس سوناطراك «توفيق حقّار» والرئيس التنفيذي لشركة إيني «كلاوديو ديسكالتسي» (Claudio Descalzi) مذكرة تفاهم لتسريع تطوير حقول الغاز في الجزائر وإزالة الكربون من خلال هيدروجين أخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي.

الاتفاق، حسب يوضحه بيان صادر عن مقر رئاسة الوزراء الإيطالية، سيسمح للمجموعات بتقييم إمكانات الغاز وفرص التطوير السريع لبعض الحقول التي اكتشفتها سوناطراك بالفعل.

يمثّل التوقيع، الذي تم في قصر "كيدجي" بحضور رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية «عبد المجيد تبون»، في زيارة دولة إلى روما، ورئيس الوزراء الإيطالي «ماريو دراغي» (Mario Draghi)، خطوة أخرى في تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين البلدين. إيطاليا والجزائر راضيتان على استراتيجية "إيني" لتنويع مصادر الطاقة بهدف إزالة الكربون.

على وجه الخصوص، ستسمح مذكرة التفاهم ل"سوناطراك" و"إيني" بتقييم إمكانات الغاز وفرص التطوير السريع لبعض الحقول التي اكتشفتها بالفعل سوناطراك في الجزائر.


ستساهم أحجام إنتاج الغاز المتوقعة من المناطق المشمولة بالاتفاقية، والتي تعادل ما يقرب من ثلاثة مليارات متر مكعب سنويًا ، من بين أمور أخرى، في زيادة الطاقة التصديرية للجزائر إلى إيطاليا عبر خط أنابيب "ترانسميد".

كما تنص المذكرة على التقييم الفني والاقتصادي لمشروع تجريبي للهيدروجين الأخضر في منطقة "بئر رباعه" الواقعة في بلدية "البرمة"، بولاية "ورقلة" على الحدود التونسية، في الصحراء الجزائرية، والذي يهدف إلى المساهمة في إزالة الكربون من معمل الغاز "برين" الذي تديره شركة Gse، وهي شركة بين سوناطراك و Eni التي تعد اليوم أهم شركة دولية للطاقة تعمل في الجزائر، حيث توجد منذ عام 1981.