رئيسا دولة ووزراء فنلندا يوافقان على الانضمام إلى الناتو والكرملين يعتبر ذلك "تهديدا لروسيا" - الإيطالية نيوز

رئيسا دولة ووزراء فنلندا يوافقان على الانضمام إلى الناتو والكرملين يعتبر ذلك "تهديدا لروسيا"

الإيطالية نيوز، الخميس 12 مايو 2022 - أعلن الرئيس الفنلندي «سولي نينيستو» (Sauli Niinisto) ورئيس الوزراء «سانا مارين» (Sanna Marin) دعمهما لعضوية البلاد في الناتو.


قال ممثلو المؤسستين في بيان مشترك: "يجب على هلسنكي التقدم بطلب عاجل للحصول على عضوية الناتو". هذا قرار يمثل تغييرًا جذريًا للبلد، الذي كان دائمًا محايدًا، ونضج بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. في المقابل، قال الكرملين: "انضمام فنلندا إلى الناتو سيكون تهديدًا لروسيا".


الناتو: انضمام فنلندا سيتم بسرعة

 حدد الأمين العام لحلف الأطلسي، «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg)، على الفور أن "انضمام فنلندا إلى الناتو سيتم بسلاسة وبسرعة".


الكرملين: "جاهزون للتدابير العسكرية المضادة"

 بحلول الوقت الذي تدخل فيه فنلندا حلف الأطلسي، ستجد روسيا نفسها مع 1300 كيلومترًا إضافيًا من أراضي الناتو على حدودها الشمالية الغربية. وبحسب وزارة خارجية موسكو، فإن الكرملين "سيتخذ إجراءات فنية - عسكرية وغيرها من الإجراءات المضادة إذا انضمت فنلندا إلى الناتو. بينما قال المتحدث باسم الكرملين، «دميتري بيسكوف» (Dmitry Peskov)، إن رد موسكو "سيعتمد على قرب البنية التحتية للحلف من الحدود الروسية. وستتخذ روسيا الإجراءات اللازمة لضمان أمنها".


الكرملين: "على فنلندا النظر في عواقب الانضمام إلى الناتو"

تقول وزارة الخارجية الروسية: "يجب أن تدرك هلسنكي مسؤولياتها وعواقب الانضمام المحتمل إلى الناتو". من خلال "إقناع فنلندا" بالانضمام إلى الحلف، فإن الناتو "يهدف إلى خلق جبهة جديدة للتهديد العسكري لروسيا".

تغيير مسار البلد

  ذكرت صحيفة "هيلسينجين سانومات" أن "العضوية في الناتو ستعزز أمن فنلندا"، في إشارة إلى القرار التاريخي للسلطات المحلية. ويأتي تصريح القادة في الواقع في أعقاب التقلبات في السياسة الأمنية التي أعقبت الحرب في أوكرانيا، وقلبت موقف الرأي العام.


الإعلان المشترك

جاء في البيان المشترك لرئيس الوزراء ورئيس الدولة "خلال هذا الربيع، جرت مناقشة مهمة حول إمكانية الانضمام. كما استغرق الأمر بعض الوقت للسماح للبرلمان والمجتمع ككل باتخاذ موقف بشأن هذه القضية وإجراء اتصالات دولية وثيقة مع الناتو والدول الأعضاء فيه، وكذلك مع السويد. أردنا إعطاء المناقشة المساحة اللازمة. كعضو في الناتو، ستعمل فنلندا على تعزيز التحالف الدفاعي بأكمله. ونأمل أن يتم اتخاذ الخطوات الوطنية التي ما زالت ضرورية لهذا القرار بسرعة خلال الأيام القليلة المقبلة".

السويد، الطلب مقرر يوم الاثنين 16 مايو

تتحرك السويد أيضًا لطلب الانضمام إلى الناتو: وفقًا للتقويم البرلماني، من المقرر أن يتم التحرك يوم الاثنين 16 مايو، مرة أخرى بعد انعكاس الرأي العام السويدي. وفي تغريدة، سبق رئيس الوزراء السويدي السابق «كارل بيلت» (Carl Bildt)، الذي قاد البلاد من 1991 إلى 1994، الإعلان عن البيان الفنلندي وقال "إن السويد ستتبع فنلندا بعد فترة وجيزة".


الاتحاد الأوروبي: خطوة فنلندا التاريخية، ستساهم في الأمن الأوروبي

 كتب رئيس المجلس الأوروبي، «تشارلز ميشيل» (Charles Michel)، في تغريدة: "لم تكن وحدة وتضامن الناتو والاتحاد الأوروبي قريبة جدًا من أي وقت مضى. يمهد «سولي نينيستو» و«سانا مارين» الطريق لانضمام فنلندا إلى الناتو. إنها خطوة تاريخية، بمجرد اتخاذها، ستسهم بشكل كبير في الأمن الأوروبي. مع خوض روسيا الحرب بالنسبة لأوكرانيا، إنها إشارة ردع قوية".