جوسيب بورّيل: "الاتحاد الأوروبي يفشل في جمع الأصوات لفرض حظر استيراد النفط الروسي" - الإيطالية نيوز

جوسيب بورّيل: "الاتحاد الأوروبي يفشل في جمع الأصوات لفرض حظر استيراد النفط الروسي"

الإيطالية نيوز، الإثنين 16 مايو 2022 - تدخل الحرب في أوكرانيا يومها الحادي والثمانين. قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، «جوسيب بورّيل»، في المؤتمر الصحفي في نهاية مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، الكتلة الأوروبية لم تنجح اليوم في جمع الأصوات الكافية من أجل اتفاق بشأن حظر استيراد النفط الروسي.

وأضاف: "سنواصل فرض عقوبات على روسيا لمحاسبة الكرملين على تكلفة الغزو. ونواصل مناقشة، على الرغم من أن لم يكن  ممكنا اليوم التوصل إلى اتفاق لوضع اللمسات الأخيرة على الحزمة السادسة من العقوبات. وسيواصل السفراء القول بأننا نواجه نفس الصعوبات فيما يتعلق بإيجارات النفط".

أوكرانيا محبطة من عدم تبني الاتحاد الأوروبي الحظر النفطي
"لا أستطيع أن أصدق أن حزمة العقوبات السادسة تمت الموافقة عليها من دون حظر النفط، والسؤال الآن هو متى ستتم الموافقة عليها. نشعر بخيبة أمل لأنه لم يتم اعتمادها ولكن الأمر متروك للاتحاد الأوروبي للتعامل مع السلطات الهنغارية، لأنها مسألة عائلية". صرح بذلك وزير الخارجية «دميترو كوليبا» (Dmytro Kuleba) في بروكسل، بمناسبة مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي.

بلغاريا تؤكد عدم فرض حظر على النفط الروسي
"بلغاريا قدمت مساهمة مهمة في وقف تدفق الأموال إلى بوتين من خلال رفضها دفع ثمن الغاز الطبيعي الروسي بالروبل. في الوقت نفسه، لن نتمكن من الانضمام إلى حظر النفط الروسي في الوقت الحالي لأن مصفاة التكرير الوحيدة لدينا للأسف تعمل فقط بمزيج من النفط من جبال الأورال. نود أن نكون جزءًا من الاستثناءات حتى تتوفر لدينا إمكانيات أخرى للبنية التحتية". صرح بذلك رئيس الوزراء البلغاري «كيريل بيتكوف» (Kiril Petkov) عقب اجتماعه برئيس الوزراء الهولندي «مارك روته» (Mark Rutte) في زيارة إلى صوفيا.