الناتو يتحدث بلسان «زيلنسكي»: "يجب أن يكون هدف أوكرانيا كسب الحرب" - الإيطالية نيوز

الناتو يتحدث بلسان «زيلنسكي»: "يجب أن يكون هدف أوكرانيا كسب الحرب"

 الإيطالية نيوز، الجمعة 20 مايو 2022 - صرّح الأمين العام للحلف الأطلسي (الناتو)، «ينس ستولتنبرغ»، في مؤتمر صحفي مشترك في كوبنهاغن مع رئيس الوزراء الدنماركي، «ميت فريدريكسن»، أن "أوكرانيا يمكنها الفوز في هذه الحرب، يجب أن يكون الانتصار هدفها".


وقال «ستولتنبرغ» بأن "أوروبا في أخطر وضع منذ عقود"، وأكد مجددًا أن الناتو "رد بوحدة غير مسبوقة على الغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا".


وأضاف الأمين العام للناتو قائلا: روسيا "لم تتمكن روسيا من تحقيق أهدافها الإستراتيجية في أوكرانيا، لكنها لن تتخلى عن تحقيقها. لهذا السبب يمكن أن تستمر الحرب لفترة طويلة ويجب أن نستعد لدعم أوكرانيا لفترة طويلة."


  وأشارت الزعيمة السياسية النرويجية إلى "فشل التقدم نحو كييف والانسحاب من خاركيف وتوقف الهجوم في دونباس" لكنها حذرت من "خطورة التكهن أكثر من اللازم لأن الحروب لا يمكن التنبؤ بها".


كما قال الأمين العام للماتو إنه "واثق من اتخاذ قرار سريع بشأن انضمام السويد وفنلندا" إلى الحلف الأطلسي. 


وفي إشارة إلى رفض تركيا لدخول البلدين الشماليين، صرح «ستولتنبرغ» أنه "من الواضح أننا يجب أن نأخذ في الاعتبار مواقف جميع الدول الأعضاء".


وبعد تعرضه لضغوط من الصحفيين حول إمكانية التوصل إلى اتفاق مع أنقرة، وجه «ستولتنبرغ» اللوم إلى ستوكهولم وهلسنكي بسبب حظر الأسلحة والضيافة الممنوحة لبعض أعضاء حزب العمال الكردستاني، المطلوبين من تركيا بتهمة الإرهاب. لكن، ستولتنبرغ اقتصر على إعلان أن "السبيل الوحيد" هو الجلوس والعثور على اتفاق".


وتابع زعيم الحلف العسكري الدولي، الذي أكد أنه كان على اتصال بالأطراف المعنية، "من بين ثلاثين حلفاء مختلفين في التاريخ والجغرافيا والسياسة واللغة، من الطبيعي أن تكون هناك خلافات، لكن الناتو لديه تاريخ طويل من النجاح في تسوية الخلافات".