الناتو ينظم مناورات عسكرية ضخمة في البلطيق بمشاركة فنلندا والسويد - الإيطالية نيوز

الناتو ينظم مناورات عسكرية ضخمة في البلطيق بمشاركة فنلندا والسويد

 


الإيطالية نيوز، الإثنين 16 مايو 2022 - انطلقت عملية "هيدجيهوغ" (Hedgehog)، وهي واحدة من أكبر التدريبات العسكرية في تاريخ دول البلطيق بواسطة الناتو.


ستقام في إستونيا خلال الأسبوعين المقبلين وستشمل 15000 جندي من 10 دول، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى المترشحين الجديدين: فنلندا والسويد.



على الرغم من التخطيط لها قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، إلا أن التدريبات تجري في وقت يشهد توترًا خاصًا بين الناتو وموسكو. في سياق الغزو، تكتسب التدريبات أهمية رمزية لدول البلطيق، حيث تهدف إلى اختبار قدرتها على الرد على غارات مماثلة من قبل قوات العدو.


السويد تستعد لتقديم طلب الانضمام إلى الناتو رسميا

تتوجه رئيسة الوزراء السويدية، «ماجدالينا أندرسون»، إلى البرلمان اليوم للحصول على دعم واسع لطلب البلاد لعضوية الناتو ، بعد أن تخلى حزبها الاشتراكي الديمقراطي الحاكم عن معارضة طويلة للانضمام إلى الحلف، في أعقاب المخاوف التي أحدثها الغزو الروسي لأوكرانيا.


  وقالت «أندرسون» في مؤتمر صحفي نشرته صحيفة "الغارديان" أمس "سأتأكد من وجود دعم برلماني واسع لطلب السويد للانضمام إلى الناتو، وبعد ذلك سنتخذ قرارًا على المستوى الحكومي".


وقالت إن السويد "بحاجة إلى الضمانات الأمنية التي تأتي مع الانضمام إلى الناتو. إذا كنا سنبقى الدولة الوحيدة في المنطقة خارج الناتو - كما حذر «أندرسون» - فسنكون في موقف ضعيف للغاية".


«زيلينسكي»: "الآن نناضل لاسترجاع دونباس"

 قال «زيلنسكي»: "نحن نستعد لصد محاولات جديدة من قبل روسيا لمهاجمة دونباس، يتكثيف هجومها بطريقة ما في جنوب أوكرانيا". ولن تتوقف القوات المسلحة الأوكرانية حتى تستعيد دونباس..." وأضاف «زيلينسكي»، الذي قال "لا يزال المحتلون لا يريدون الاعتراف بأنهم في طريق مسدود وأنهم فشلوا في ما يسمى بـ" العملية الخاصة ".


 وتابع: "كل هذه الوحشية التي يمارسها المحتلون، والتي تعيشها أوكرانيا كل يوم، ستؤدي فقط إلى حقيقة أن الجنود الروس الباقين سيعيدون الشر إلى روسيا ويعيدونه لأنهم يتراجعون".  وأكد الرئيس الأوكراني مجددًا أنه يعمل من أجل حث الدول على تشديد العقوبات ضد روسيا. وشدد على أن "الأولوية هي الحظر النفطي".


 أفادت وكالة أنباء Ukrinform أن الرئيس زيلينسكي قد عين اللواء «إيهور تانتسيورا» لمنصب «يوري هالوشكين»، الذي أقيل بعد أقل من 5 أشهر من تعيينه في الأول من يناير.