الصحراء المغربية: هولندا تنضم إلى مساندي الديناميكية الدولية لدعم خطة الحكم الذاتي - الإيطالية نيوز

الصحراء المغربية: هولندا تنضم إلى مساندي الديناميكية الدولية لدعم خطة الحكم الذاتي

الإيطالية نيوز، الأربعاء 11مايو 2022 - اعتبرت هولندا، الأربعاء، خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007 "مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة" لإيجاد حل لمسألة الصحراء.


بهذا الموقف الجديد الذي عبر عنه البيان المشترك الصادر بعد محادثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، «ناصر بوريطة»، ونظيره الهولندي، «فوبكه هويكسترا» (Wopke Hoekstra)، توحدت هولندا بشكل واضح مع الديناميكية الدولية الداعمة لـ الخطة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع حول الصحراء بشكل نهائي.


يأتي الموقف الجديد لاهاي في أعقاب التأييد الذي أعربت عنه الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا والفلبين لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب عام 2007 كأساس وحيد لإنهاء هذا النزاع.


في البيان المشترك، الذي أجاز محادثات بوريتا-«فوبكه هويكسترا»، أكدت هولندا والمغرب دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، «ستيفان دي ميستورا»، وجهوده لاتباع "سياسة محاكمة تهدف إلى الوصول إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين"، وفقًا لقرارات مجلس الأمن، بالإضافة إلى أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.


انعقد لقاء «بوريطة» مع رئيس الدبلوماسية الهولندية الأربعاء بمراكش على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي ضد داعش.