الأزمة الأوكرانية..الرئيس الصيني للمستشار الألماني: " يجب أن يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفا مستقلا وأن يكون أمنه من صنع الأوروبيين" - الإيطالية نيوز

الأزمة الأوكرانية..الرئيس الصيني للمستشار الألماني: " يجب أن يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفا مستقلا وأن يكون أمنه من صنع الأوروبيين"

 


الإيطالية نيوز، الإثنين 9 مايو 2022 - في محادثة عبر الفيديو بين الرئيس الصيني والمستشار الألماني، قال «شي» ل«أولاف شولتز»: "يجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع الصراع من التصعيد والتوسّع".

بالتفصيل، قال رئيس الصين الشعبية في حديثه عن الأزمة الأوكرانية  أن هذه الأزمة دفعت الأمن الأوروبي مرة أخرى إلى مفترق طرق حرج. لذا يجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع الصراع من التصعيد والتوسع، حتى لا يؤدي ذلك إلى وضع لا يمكن السيطرة عليه".


وانتقد الرئيس الصيني «شي جين بينغ» موقف الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي خلال مقابلة عبر الفيديو مع المستشار الألماني «أولاف شولتز»، وحثّ الاتحاد الأوروبي على اتخاذ موقف مستقل.


وأشار «شي»، وفقًا لصحيفة "الشعب اليومية" الصينية، إلى أنه "يتعين على الجانب الأوروبي إظهار مسؤوليته التاريخية وحكمته السياسية، والتركيز على السلام طويل الأمد في أوروبا والسعي لحل المشكلة بمسؤولية".


وقال الرئيس الصيني "يجب أن يكون الأمن الأوروبي في أيدي الأوروبيين أنفسهم".

تم إجراء محادثة الفيديو بين الزعيمين في أعقاب خطاب المستشار الألماني للأمة، الذي أعلن في يوم الاحتفال بذكرى استسلام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية: "لن نتخذ أي قرارات تؤدي بالناتو إلى الحرب.

وأضاف «شولتز» في خطابه الذي بثه التلفزيون: "حقيقة أنه لا ينبغي أن تكون هناك حرب عالمية بعد الآن، وبالتأكيد ليس حربا بين القوى النووية، هي أيضا درس من 8 مايو".


يبدو أن كلمات «شي جين بينغ» تتناسب مع هذه الرؤية: يريد زعيم بكين دفع الاتحاد الأوروبي للابتعاد عن خط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.


بينما يوجد الوزير الأول الإيطالي «ماريو دراغي» في الولايات المتحدة لتعزيز الصلة بين روما وواشنطن، في أوروبا، بدأ التعبير عن الحيرة بشأن موقف الحلف الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة، مع الضغط للتوصل إلى حل تفاوضي لموسكو-كييف لوقف الحرب.

في غضون ذلك، جرى تأجيل الضوء الأخضر من 27 دولة في الاتحاد الأوروبي لمجموعة العقوبات السادسة ضد روسيا مرة أخرى.

ذكرت صحيفة "الشعب اليومية" أن قائدي الصين وألمانيا أجريا "تبادلاً معمقًا وصريحًا للآراء بشأن الوضع في أوكرانيا" وأكد «شي» على أن بكين "وقفت دائمًا مع السلام، وأبدت أحكامًا مستقلة بشأن الوضع في أوكرانيا ودعت بقوة إلى إجراء محادثات السلام وتهدئة الوضع". وأضاف: " الصين تدعم الاتحاد الأوروبي في لعب "دور نشط في عملية إقناع السلام وتعزيز المحادثات والبنّاءة المؤدية إلى بناء وتقوية جدار أمني أوروبي متوازن وفعّال ومستدام".