الاتحاد الأوروبي يطالب مصر بمنح أعضائه الأولوية في الحصول على الغاز - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي يطالب مصر بمنح أعضائه الأولوية في الحصول على الغاز

الإيطالية نيوز، الإثنين 16 مايو 2022 - طالب الاتحاد الأوروبي الحكومة المصرية بإعطاء الدول الأعضاء الأولوية في تصدير الغاز المصري. أعلن ذلك رئيس الوزراء المصري «مصطفى مدبولي» في مؤتمر صحفي تناول تداعيات الحرب في أوكرانيا. 


وقال «مدبولي» إن مصر بالفعل ضمن خطة منتدى غاز شرق المتوسط وترغب أن تكون المركز لهذا المشروع .. مضيفا أن مصر تصدر جزءا من إنتاج الغاز التي تملكه .. وفي نفس الوقت تستقبل الغاز من الدول المجاورة وتستفيد بالقيمة المضافة من عملية الإسالة . وإعادة الضخ في الشبكات للتصدير .


وتم التحدث مع المفوضية الأوروبية أن أي فوائض في الغاز ستوجه لزيادة عملية التصدير في خلال الفترة المقبلة.. وأن الاتحاد الأوروبي تحدث معنا بشكل مباشر بأن يكون له الأولوية في صفقات الغاز خلال الفترة المقبلة.


الجدير بالذكر أنه عقد المهندس «طارق الملا»، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات ثنائية مع «كادري سيمسون» (Kadri Simson)، مفوضة الاتحاد الأوروبي لشئون الطاقة والمناخ.


وأوضح «الملا» أن المباحثات بين الجانبين تناولت التعاون المشترك في مجال الغاز الطبيعي في ضوء الدور الإقليمي لمصر في منتدى غاز شرق المتوسط والجهود الحالية لتعظيم الدور المصري كمركز إقليمي و محوري لتجارة وتداول الغاز الطبيعي في المنطقة. والتأكيد في هذا الشأن على أهمية مصر كأحد مصادر إمداد أوروبا بجزء من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من خلال مصانع اسالة وتصدير الغاز الطبيعي المصرية على ساحل البحر المتوسط. وأضاف انه تم أيضا استعراض تطورات أسواق الغاز الطبيعي عالميا خلال الفترة الأخيرة.