هنغاريا توافق على تسديد مقابل الحصول على الغاز الروسي بالروبل - الإيطالية نيوز

هنغاريا توافق على تسديد مقابل الحصول على الغاز الروسي بالروبل


 الإيطالية نيوز، الأحد 1 مايو 2022 - أكد وزير الخارجية المجري «بيتر زيجارتو» (Peter Szijjarto) في زغرب، حيث يقوم بزيارة رسمية، أن المجر (هنغاريا) ستدفع مقابل الغاز الروسي بالروبل.


وأضاف "المجر ليس لديها شك بشأن التزامها بدفع ثمن الغاز الروسي بطريقة تضمن امداداتها المنتظمة، مشيرًا إلى أن "%85 من إمدادات الغاز" و "%65 من إمدادات النفط" للمجر تأتي من روسيا.


"مسألة الأمن القومي"

قال «زيجارتو» في مؤتمر صحفي مشترك مع زميله الكرواتي «جوردان جريتش رادمان» إن "إمدادات الطاقة هي مسألة أمن قومي والحكومة عليها واجب ضمان أمن المواطنين".


وقال «زيجارتو» في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" أنه لم يختار هذا الوضع للتسلية"، موضحا أنه لا توجد طرق أو مصادر بديلة من شأنها أن تسمح للمجر بوقف واردات الطاقة من روسيا.


على وجه التحديد، أوضح جيرجيلي غولياس (Gergely Gulyas)، رئيس أركان رئيس الوزراء فيكتور أوربان (Viktor Orban)، أن بودابست "ستدفع باليورو (على حساب، محرر) في "غازبروم بنك"، مع قيام الأخير بتحويل هذا المبلغ إلى العملة القومية الروسية،الروبل".


وأضاف أن المجر ستتصرف بهذه الطريقة "مع تسع دول أخرى"، بحجة أنها "تلتزم بسياسة العقوبات الخاصة بالاتحاد الأوروبي"، على عكس نظام الدفع بالروبل.