فرنسا: «ماكرون» يطلب من تركيا "احترام الخيار السيادي" لفنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو - الإيطالية نيوز

فرنسا: «ماكرون» يطلب من تركيا "احترام الخيار السيادي" لفنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو

 


الإيطالية نيوز، الجمعة 27 مايو 2022 - تحدث الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» مع الرئيس التركي يوم الخميس (26 مايو) و "شدد على أهمية احترام الخيار السيادي لفلندا والسويد" الذي يحدث "استجابة لتطور بيئتهما الأمنية"، بحسب الإليزيه.


أعرب الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» عن رغبته للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في إيجاد "حل سريع" لرفع الفيتو التركي عن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو.


في هذا الموضوع، «أردوغان» مرارًا عن معارضته لانضمام فنلندا والسويد إلى الحلف الأطلسي. واتهم البلدين بالعمل كـ "مأوى لإرهابيي حزب العمال الكردستاني"، الذي تصفه تركيا بأنه منظمة إرهابية.


وقال «أردوغان» إنه "يتوقع أن تتخذ السويد إجراءات ملموسة وجادة، تظهر أنها تشارك تركيا مخاوفها بشأن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية"، يوم السبت (21 مايو)، في بيان صدر عقب اتصال هاتفي مع رئيسة الوزراء السويدية «ماجدالينا أندرسون».


أما بالنسبة لأوكرانيا، فقد اتفق رئيسا الدولتين الفرنسي والتركي على بذل الجهود "بروح التنسيق من أجل الحصول على وقف لإطلاق النار والعودة إلى احترام القانون الإنساني الدولي" و "القيام بتصدير القمح الأوكرانية، التي يستند إليها الكثيرون، أي البلدان التي تعتمد على القمح الأوكراني لتحقيق أمنها الغذائي"، يحدد الإليزيه.


وردا على سؤال من قبل  موقع "أوراكتيف فرانس"، أشارت الإليزيه إلى أن تدهور العلاقات بين اليونان وتركيا لم يذكره إيمانويل ماكرون.