رئيس الجمهورية الإيطالية في أبوظبي غداً بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد - الإيطالية نيوز

رئيس الجمهورية الإيطالية في أبوظبي غداً بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد

 الإيطالية نيوز، الأحد 15 مايو 2022 - يتوجه الرئيس الإيطالي «سيرجيو ماتاريلا» إلى دولة الإمارات العربية المتحدة غداً الإثنين، وذلك بمناسبة الحداد الذي يعيشه الشعب الإماراتي لوفاة رئيس الدولة «خليفة بن زايد آل النهيان».


كان «ماتاريلا» نقل في الأيام الماضية إلى الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» الذي انتخب رئيسا لدولة الإمارات التعازي في وفاة «خليفة بن زايد آل نهيان»، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.


وكانت بيان من السفارة الإيطالية في الإمارات قالت: تلقينا بحزن نبأ وفاة صاحب السمو خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.


وتذّكر «ماتاريلا» المثابرة وبُعد النظر اللذين رافق بهما الرئيس الإماراتي بلاده على طريق مهم للنمو والتنمية.


واختتم البيان: أرجو تقبل عبارات تعازي الجمهورية الإيطالية الصادقة وتعازينا الشخصية وأطلب أن تمتد وتشمل العائلة المالكة وشعب الإمارات.


كما يحضر رئيس الجمهورية، «سيرجيو ماتاريلا»، جنازة رئيس الدولة «خليفة بن زايد آل نهيان»، الإثنين، في دولة الإمارات العربية المتحدة. أعلنت "كويرينالي" أن رئيس الدولة سيودع حاكم دولة الإمارات العربية الذي توفي عن عمر يناهز 74 عامًا بعد صراع طويل مع المرض ويحل محله الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» رئيساً للدولة الذي انتخب من قبل المجلس الأعلى للاتحاد أمس السبت. 

إن قرار رئيس الدولة الإيطالية يصب في مصلحة تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، بالأخص بعد الاشتباك الدبلوماسي في يونيو 2021، عندما منعت الدولة الطائرة التي تقل وزير الدفاع، «لورنسو غويريني»، متجهة إلى أفغانستان من أجل خفض علم في قاعدة معسكر أرينا، في هرات، ليطير فوق سماء الإمارات، وبالتالي إجباره على الهبوط غير المتوقع في الدمام، المملكة العربية السعودية.


لم يمر عام منذ تلك الواقعة التي أقنعت وزير الخارجية «لويجي دي مايو» باستدعاء السفير الإماراتي في "فارنيسينا". كانت الأسباب، في ذلك الوقت، مرتبطة بالقرار الذي اتخذ قبل أشهر قليلة من "حكومة كونتي" بإلغاء تصاريح تصدير القنابل إلى أبو ظبي والرياض بسبب تورطهما في الحرب في اليمن، لكن التقارير أفادت منذ الصيف الماضي أن تلك الإجراءات تغيرت بالتأكيد.


وكما أوضح السفير الإيطالي لدى الإمارات في مارس، فإن إعادة إطلاق العلاقات الثنائية مع الإمارات بدأت من المشاركة الإيطالية في معرض "دبي إكسبو"، وهي دولة لديها "رغبة كبيرة في تطوير علاقات التعاون مع إيطاليا" ومن خلالها، " وعلى الرغم من سوء التفاهم الذي حدث في بعض القطاعات المحددة، إلا أننا نعتبرها كشريك مهم، لأننا شريك يتحاور مع الجميع، كما أن سياسة الإمارات تقوم على الحوار المتجدد مع الجميع".