المجر: «أوربان» يفوز بالانتخابات..«سالفيني» و«ميلوني» من أوائل المهنّئين - الإيطالية نيوز

المجر: «أوربان» يفوز بالانتخابات..«سالفيني» و«ميلوني» من أوائل المهنّئين

الإيطالية نيوز، الإثنين 4 مارس  2022 - حقّق رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان» (Viktor Orbán)، رئيس حزب "فيدس" القومي المحافظ، فوزه الرابع على التوالي في انتخابات 3 أبريل. وقال «أوربان» البالغ من العمر 58 عامًا إن نتيجة الأحد جاءت رغم كل الصعاب، مُعلنًا: "لقد حقّقنا مثل هذا النصر العظيم، والذي يمكن رؤيته أيضًا من القمر [...] لقد دافعنا عن سيادة المجر وحرّيتها".

أظهرت النتائج الأولية، مع فرز نحو %98 من أصوات القوائم الوطنية، أن "حزب فيدس" الذي يتزعمه «أوربان» كان في المقدمة بنسبة %53.1 من الأصوات مقابل %35 من تحالف المعارضة غير المتجانسة "متحدون من أجل المجر"، بقيادة «بيتر ماركي زاي». فاز "فيدسز" أيضًا بـ 88 كلية من أصل 106 كلية فردية. واستنادًا إلى النتائج الأولية، قال المكتب الوطني للانتخابات إن "فيدس" سيحصل على 135 مقعدًا، بأغلبية الثلثين، وسيحصل تحالف المعارضة على 56 مقعدًا. ووفقًا للنتائج الأولية أيضًا، فإن الحزب اليميني المتطرف "وطننا" سيدخل البرلمان أيضًا، وفاز بسبعة مقاعد.


ينصّ النظام الانتخابي الهنغاري على أنه يتم تحديد 106 دائرة انتخابية ذات ولاية واحدة من خلال أول نظام سابق، أو نظام العضو الفردي الجاف. يتم انتخاب المقاعد الـ 93 المتبقية عن طريق هيئة وطنية واحدة ذات تمثيل نسبي.


نتيجة ساحقة يحققها «فيكتور أوربان»، على الرغم من اتهام «فولوديمير زيلينسكي» لـ «أوربان» بأنه الوحيد في أوروبا الذي يدعم بوتين علانية في الساعات التي سبقت التصويت. فوز «أوربان»، الذي لم يرفض فقط إرسال أسلحة إلى أوكرانيا، بل رفض أيضًا الانضمام إلى نظام العقوبات الذي فرضه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على موسكو، انتهى به الأمر أيضًا إلى إشراك معجبيه في إيطاليا، وممثلي اليمين المتطرف. الأحزاب الموجودة في البرلمان، «سالفيني» و«ميلوني»، الذين يكملان بعضهما البعض، وإن كان ذلك مع بعض الفروق.

كن الأقل ذكاءً هو ماتيو سالفيني الذي امتدح انتصار صديقه أوربان بهذه الشروط: "برافو فيكتور! وحده ضد الجميع، يهاجمه المتعصبون الأشرار للفكر الواحد، ويهددهم أولئك الذين يرغبون في محو الجذور اليهودية والمسيحية في أوروبا، والذين يشوهون من قبل أولئك الذين يرغبون في القضاء على القيم المرتبطة بالأسرة، الأمن والجدارة والتنمية والتضامن والسيادة والحرية. لقد انتصرت مرة أخرى، هذه المرة بفضل ما يفتقر إليه الآخرون: حب الشعب ورضاه. هيا يا فيكتور، الفخر للشعب المجري الحر".


بدا أن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير قد أصاب حملة «فيكتور أوربان» الانتخابية بشدّة في الأسابيع الأخيرة، مما أجبره على شرح العلاقة الوثيقة التي استمرّت عشر سنوات مع الرئيس «فلاديمير بوتين»ومع ذلك، وفقًا لـ"رويترز"، تمكن «أوربان» من تنظيم حملة انتخابية ناجحة لإقناع ناخبي حزبه في "فيدس" بأن تحالف «ماركي زاي» المكون من ستة أحزاب والذي وعده بإصلاح العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، كان من الممكن أن يأخذ البلاد إلى الحرب، وهو اتّهام نفته المعارضة. ووفقًا لـ "رويترز"، فإن الفوز في انتخابات 3 أبريل قد يشجّع «أوربان» في أجندته السياسية التي تمثل، وفقًا لمنتقديه، تقويضًا للمعايير الديمقراطية وحرية الإعلام وحقوق الأقليات.


يقول النقاد إن التصور العام، في المجر، للحرب في أوكرانيا  قد تأثر بوسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة، مما ضاعف مزاعم «أوربان» بأن الحكومة التي تقودها المعارضة ستدعم فرض عقوبات على إمدادات الغاز الروسية وتعرض المجر للخطر من خلال إرسال أسلحة إلى أوكرانيا. وأدان«أوربان» الغزو الروسي الذي وصفه الكرملين بأنه "عملية عسكرية خاصة" ولم يستخدم حق النقض ضد أي عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي ضد موسكو. ومع ذلك، فقد منع «أوربان» نقل الأسلحة إلى أوكرانيا عبر الأراضي المجرية، وتلقى انتقادات من حلفائه القوميين في بولندا، وقال إن فوائد العلاقات الوثيقة مع روسيا تشمل تأمين إمدادات الغاز. ومع ذلك، كان فوزه بمثابة ارتياح للحكومة القومية للقانون والعدالة في وارسو، التي اعتمدت على دعمها في بروكسل لمواجهة العقوبات المفروضة على انتهاكات سيادة القانون.


«فيكتور أوربان» هو أحد أقدم زعماء أوروبا خدمًا، وهو مؤيد لسياسات مكافحة الهجرة ومعارض لعقوبات الطاقة المفروضة على موسكو. ويقول منتقدوه إن «أوربان» سعى إلى توطيد حكومة الحزب الواحد من خلال مراجعة الدستور والسيطرة على معظم وسائل الإعلام وتغيير القواعد الانتخابية، فضلاً عن تسليم المناصب الحكومية الرئيسية إلى الموالين ومكافأة رجال الأعمال المقربين من فيدس بعقود حكومية مربحة. ومع ذلك، يتم دعم «أوربان» من قبل العديد من الناخبين الأكبر سنًا والفقراء في المناطق الريفية الذين يعتنقون قيمه المسيحية التقليدية ومن العائلات التي تستفيد من مجموعة من الإعفاءات الضريبية والسقوف القصوى للوقود وبعض أسعار المواد الغذائية.


جرت الانتخابات في وقت أدت فيه مشاكل الطاقة العالمية والنقص الحاد في العمالة في المنطقة إلى ارتفاع التضخم في جميع أنحاء أوروبا الوسطى. بلغ النمو في أسعار المستهلكين ذروته خلال الخمسة عشر عامًا الماضية، حيث وصل إلى %8.3 في فبراير.