الرئيس الأوكراني: "مستعد للقاء «بوتين» على الرغم من فظائع الحرب" - الإيطالية نيوز

الرئيس الأوكراني: "مستعد للقاء «بوتين» على الرغم من فظائع الحرب"

الإيطالية نيوز، السبت 30 أبريل 2022 - قال الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» لوسائل الإعلام البولندية، وفقًا لتقارير "بي بي سي"، إنه لا يزال مستعدًا للتحدث مع «فلاديمير بوتين» على الرغم من الفظائع الروسية في "بوتشا" و"ماريوبول" ومدن أخرى.

وقال «زيلينسكي» إنه يريد لقاء الرئيس «بوتين» لأن "رجل واحد يقرر كل شيء" في روسيا. في الوقت نفسه، وفقًا للرئيس الأوكراني فإن خطر فشل المفاوضات مع موسكو كبير.

ورأى «زيلينسكي» أن التحدث مع بوتين هو الطريق الوحيد المؤدي إلى وقف هذه الحرب وإنقاذ ما تبقى من أن يلحقه الضرر "إذا كان هناك احتمال واحد فقط، يجب أن نتحدث". وركز اهتمامه على إنقاذ العالقين تحت معمل الصلب في أزوفستال، فقال: "في مخابئ وأنفاق آزوفستال، فقدنا الآن مسار الزمن. على وجوه مئات المدنيين المحاصرين تحت معمل الصلب شحوب 65 يوما قضوها تحت الحصار ولم يروا نور الشمس مطلقا، وكرب ما يتحول إلى معاناة بطيئة وطويلة."

لتغذية هذا الأمل، تحدث موظفو الرئيس «فولوديمير زيلينسكي»، بعد يوم من الزيارة إلى عاصمة الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، عن عملية وشيكة لإجلاء المسنين والنساء والأطفال والعائلات المنهكة الآن، مع إمدادات الطعام والماء على وشك النفاد. وهو الشيء الذي أكده بوتين عند الاجتماع مع غوتيريش، إذ قال إن روسيا لا تمانع بفتح ممرات إنسانية لإجلاء النساء والمسنين والأطفال من المخابىء المحصنة للمصنع، ولكن بحضور موظفين عن الأمم المتحدة والصليب الأحمر. أوضح أن روسيا عرضت في مناسبتين السماح لهذه الفئة المدنية بالخروج وإخلاء سبيلها، ولكن الجنود الأكرانيين وعناصر من كتائب آزوف النازية يستخدمونهم كدروع واقية لاتقاء هجماتنا.