أوكرانيا، اليوم الـ47 للحرب: آخر التطورات على الصعيد الإنساني والعسكري - الإيطالية نيوز

أوكرانيا، اليوم الـ47 للحرب: آخر التطورات على الصعيد الإنساني والعسكري

الإيطالية نيوز، الإثنين 11 أبريل 2022 - في 11 أبريل، جرى الإبلاغ عن تفجيرات في خاركيف وميكولايف ولوغانسك. في هذه المنطقة، اتهمت موسكو أوكرانيا بقصف مستوطنات مدنية، لكن كييف رفضت هذه التصريحات، مدّعية أنها أطلقت صواريخ على مستودع ذخيرة.


ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية  "أونيان"، يوم الاثنين 11 أبريل، أن الاتحاد الروسي شن 66 هجومًا صاروخيًا في منطقة خاركيف خلال الليل. وبحسب ما أعلنه رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية، «أوليغ سينيجوبوف»، وردت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى، على الرغم من عدم الكشف عن حصيلة القتلى حتى الآن. وأوضح «سينيجوبوف» أن المناطق السكنية ومحافضات "بياتيكاتوك"، "سالتوفكا"، "أليكسيفكا"، و"خولودنايا غورا" كانت الأكثر تضررا. بالإضافة إلى ذلك، أعلن الممثل عن إسقاط طائرة مسيّرة روسية ليلة 11 أبريل، مضيفًا أن الحركة الجوية فوق المنطقة قد انخفضت. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن طائرات استطلاع من دون طيار في بعض المناطق.


تعرّضت منطقة "ميكولايف" الجنوبية، التي يحدها البحر الأسود، للهجوم في وقت متأخر من مساء يوم الأحد 10 أبريل. أعلن ذلك رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية «فيتالي كيم»، حسب ما نقلته "أونيان". 


من جانبها، ذكرت وكالة أنباء "أوكرينفورم" أن شركة قطرية مقرها في مدينة "ميكولايف" أُصيبت أيضا في الانفجارات. وخلص «كيم» إلى أن "حظيرتين فارغتين لحقت بهما أضرار فيما أصيب حارس أمن بشظايا" إثر انفجار زجاجي بالمصنع.


كما أعلنت القوات المسلحة في كييف أنها دمّرت مستودع ذخيرة روسي في منطقة لوغانسك، نافية الأخبار التي نشرتها موسكو. قال رئيس الإدارة العسكرية في لوغانسك (المنطقة الواقعة تحت سيطرة كييف)، «سيرجي غايداي»: "إن حقيقة أن الروس قد نشروا، من خلال مصادرهم الانفصالية، [أنباء عن قصف] القوات المسلحة الأوكرانية ضد القطاع السكني كذبة! ". في الواقع، في يوم الإثنين نفسه، اتهمت وكالة الأنباء الروسية "تاس" الموالية للحكومة، في إشارة إلى تصريحات وزارة حالات الطوارئ في جمهورية لوغانسك الشعبية، الجيش الأوكراني بقصف وتدمير تسعة منازل مدنية في بلدة "نوفوايدار" الواقعة في جمهورية لوغانسك الشعبية، باستخدام صواريخ "توشكا- يو".


في غضون ذلك، أصدرت "تاس" آخر التطورات من وجهة نظر موسكو. أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع «إيغور كوناشينكوف» أن القوات المسلحة الروسية أطلقت أنظمة صواريخ "كاليبر" عالية الدقة في الضواحي الجنوبية لمدينة "دنيبرو". وقال «كوناشينكوف» أنه نتيجة لذلك "دمّرت معدات فرقة الصواريخ المضادة للطائرات اس -300 التي تسلّمتها كييف من الدول الاوروبية والتي كانت مخبأة في حظيرة الطائرات". واختتم هذا الأخير بالإشارة إلى إصابة أربع قاذفات من طراز S-300 وما يصل إلى 25 من أفراد القوات المسلحة الأوكرانية. ثم أوضحت "تاس"، نقلا عن وزارة الدفاع، أن الدفاع الجوي للجيش الروسي أسقط طائرتين هجوميتين أوكرانيتين من طراز Su-25 بالقرب من "إيزيوم".


 بالإضافة إلى ذلك، ورد أن طائرات من دون طيار أوكرانية دُمّرت في محافضات "هولييبول" و"بالاكليا" و"فولنوفاكيا".


وصلت حصيلة قتلى الهجوم الصاروخي الروسي المزعوم على محطة القطارات في مدينة "كراماتورسك" شرقي البلاد إلى 57 قتيلاً. هناك، أسفرت الغارة عن إصابة 114 شخصًا على الأقل، وفقًا ل«بافلو كيريلينكو»، الذي يحكم الجزء الخاضع لسيطرة أوكرانيا من منطقة دونيتسك. في غضون ذلك، أعلن رجال الإنقاذ في مدينة "خاركيف" أنهم عثروا على جثث ستة ضحايا.


جاء تحذير من وزارة الدفاع البريطانية بشأن احتمال استخدام روسيا لقنابل الفوسفور. وقال في إفادة استخباراتية نُشرت على تويتر: "الاستخدام السابق لذخيرة الفوسفور في إقليم دونيتسك يثير احتمال استخدامها في المستقبل في "ماريوبول"، حيث يتصاعد القتال من أجل المدينة". أخيرًا، ذكرت لندن أن روسيا تواصل استخدام القنابل غير الموجهة التي "تقلل من قدرتها" على شن هجمات دقيقة على أهداف معينة، مما يزيد من "خطر وقوع المزيد من الضحايا المدنيين".