«إدوارد هيجر»: سلوفاكيا زوّدت أوكرانيا بنظام S-300" - الإيطالية نيوز

«إدوارد هيجر»: سلوفاكيا زوّدت أوكرانيا بنظام S-300"

الإيطالية نيوز، الجمعة 8 أبريل 2022 - قال رئيس الوزراء السلوفاكي «إدوارد هيجر» (Eduard Heger) إنه زوّد أوكرانيا بنظام الدفاع الجوي S-300 للمساعدة في الدفاع عن نفسها من الهجمات الروسية في 8 أبريل.


في منشور على فيسبوك، قال «هيغر» إن التبرع بالبطاريات السوفيتية المضادة للطائرات لا يعني أن بلاده، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، قد انضمت إلى الصراع مع روسيا، التي غزت البلاد. 24.


  على وجه التحديد، كتب «هيغر»: "يمكنني أن أؤكد أن الجمهورية السلوفاكية تبرعت بنظام الدفاع الجوي S-300 لأوكرانيا، عقب طلب أوكرانيا للمساعدة [...] ، وأضاف أن" التبرع بالنظام لا يعني أن أصبحت جمهورية سلوفاكيا جزءًا من النزاع المسلح في أوكرانيا”.

وقال «هيغر» في مارس 2022 ، قالت سلوفاكيا إنها ستوفر نظام الدفاع لأوكرانيا فقط بشرط أن تحصل على بديل لتجنب حدوث فجوة أمنية في الناتو.


وقال  «إدوارد هيجر» إن سلوفاكيا كانت سلمت صواريخ إس -300 "لأوكرانيا ومواطنيها الأبرياء، معتقدة أن هذا النظام سيساعد في إنقاذ أرواح أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء."


ناشدت أوكرانيا الدول الغربية المساعدة العسكرية، بما في ذلك معدات الدفاع الجوي، للمساعدة في صد هجوم عسكري روسي.


وفي الثامن من أبريل نيسان أيضًا، قالت الولايات المتحدة إنها سترسل أنظمة أسلحة جديدة إلى أوكرانيا بعد أن وافق وزراء خارجية الناتو، المجتمعون في بروكسل، على تسريع تسليم الأسلحة ردًا على الغزو الروسي. كما حث وزير الخارجية الأوكراني «دميترو كوليبا» وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على وضع حد للتأخيرات التي تسببها البيروقراطية، وقال وزير الخارجية «أنتوني بلينكين» إن الولايات المتحدة و 30 دولة أخرى ترسل أسلحة إلى أوكرانيا وأن هذه العملية ستكثف. وأضاف «بلينكين» أن الولايات المتحدة وافقت بالفعل على إرسال أنظمة مضادة للطائرات وأسلحة مضادة للدبابات محمولة على الكتف وعربات مصفحة إلى كييف.


في الأسبوع الماضي، قال مسؤولو البنتاغون إنه لم يتم تسليم كل الأسلحة التي وعد بها الرئيس «جو بايدن» أوكرانيا في منتصف مارس، بما في ذلك S-300. قالت مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي، «سيليست والاندر» (Celeste Wallander)، في جلسة استماع بالكونغرس، إن الولايات المتحدة تركز على الدول التي لا تزال لديها أنظمة سوفيتية، بما في ذلك S-300، أو التي لديها قطع غيار، وصواريخ وأجزاء، والتي ترغب في إرسالها إلى أوكرانيا.


جاء قرار سلوفاكيا بعد أن اتفق أعضاء الناتو في 7 أبريل على تعزيز دعمهم لأوكرانيا وتقديم مجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة إلى البلاد، كما صرح الأمين العام «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg)بعد اجتماع لوزراء خارجية الناتو في بروكسل، أعلن «ستولتنبرغ» أن الحلف سيزيد من المساعدة في مجال الأمن السيبراني في كييف ويزودها بالمعدات للمساعدة في حماية البلاد من التهديدات الكيميائية والبيولوجية المحتملة.


في اليوم نفسه، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة ضد روسيا. في هذه الأثناء، في 8 أبريل، غادرت رئيسة المفوضية الأوروبية، «أورسولا فون دير لاين»، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، «جوزيب بوريل»، إلى كييف للقاء الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي».


في 24 فبراير، أمر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بشن عملية عسكرية "خاصة" في أوكرانيا، بهدف حماية جمهوريتي دونباس الشعبيتين دونيتسك ولوهانسك، في شرق أوكرانيا، بعد انهيارهما، وجهت إلى روسيا طلبًا للمساعدة. وتقول روسيا إن هجومها يهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا وإقالة قادتها الذين تسميهم "النازيين الجدد". لكن كييف وحلفاءها الغربيين يقولون إنها ذريعة لا أساس لها لغزو دولة ديمقراطية يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة. وواجهت القوات الأوكرانية مقاومة شديدة وفرض الغرب عقوبات كاسحة في محاولة لإجبار روسيا على سحب قواتها.