روسيا: هذه ردًا على تلك..موسكو تطرد دبلوماسيين ممثلين للنمسا وهولندا وبلجيكا - الإيطالية نيوز

روسيا: هذه ردًا على تلك..موسكو تطرد دبلوماسيين ممثلين للنمسا وهولندا وبلجيكا

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 19 أبريل 2022 - أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، أن روسيا طردت دبلوماسيين من هولندا، بلجيكا والنمسا.


النمسا

وقالت الخارجية الروسية أنه حدث في الـ19 أبريل استدعاء سفير النمسا في موسكو إلى مقر وزارة الخارجية الروسية، لتعبّر له عن احتجاج موسكو الحاسم على إعلان رسمي في فيينا يطالب أربعة موظفين من المؤسسات الأجنبية الروسية في جمهورية النمسا بمغادرة البلاد لاعتبارهم  "أشخاص غير مرغوب فيهم".

وقالت الخارجية الروسية هذا التحرك العدائي الذي قامت به فيينا يتسبب  في أضرار جسيمة لكل من العلاقات الثنائية والسلطة الدولية النمساوية. رداً على ذلك، تم إعلان أربعة موظفين في سفارة جمهورية النمسا في الاتحاد الروسي "أشخاصًا غير مرغوب فيهم". ودعت إلى ضرورة  مغادرة أراضي البلاد بحلول نهاية 24 أبريل. تم تقديم مذكرة ذات صلة بالموضوع إلى السفير.


بلجيكا

في 19 أبريل، تم استدعاء سفير مملكة بلجيكا إلى وزارة الخارجية الروسية لإبلاغه بالاحتجاج الروسي الحاسم على القرار الاستفزازي لسلطات المملكة بشأن إبعاد 21 مسؤولاً أجنبياً روسياً من بلجيكا.


تم تقديم مذكرة من الوزارة بشأن موظفين في سفارة بلجيكا في موسكو لاعتبارهم "غير مرغوب فيهم"، والذي من المفترض أن يكونوا قد غادروا أراضي الاتحاد الروسي بحلول نهاية 3 مايو.

يشمل الطرد ثلثي الموظفين الدبلوماسيين البلجيكيين في روسيا. لا تزال السفارة البلجيكية تعمل، ولكن بقدرة محدودة. قال متحدث باسم وزارة الخارجية البلجيكية إن الدبلوماسيين البلجيكيين يحترمون دائمًا واجباتهم الدبلوماسية فيما يتعلق باتفاقية فيينا، على عكس الدبلوماسيين الروس الذين طردوا من البلاد الشهر الماضي. وقالت وزارة الخارجية في بيان إنها "تأسف" للقرار الذي قالت إنه يزيد من عزلة روسيا دبلوماسيا.


هولندا

في 19 أبريل، تم استدعاء سفير هولندا لدى موسكو «جيلز بيشور بْلوخ» (Gilles Beschoor Plugللتعبير عن احتجاج موسكو على قرار بلاده بإبعاد دبلوماسيين يمثلون روسيا الاتحادية في  29 مارس غير بناء على مبررات غير مدعومة بأدلة.


وقال وزير الخارجية الهولندي «فوبكه هويكسترا» (Wopke Hoekstra) في بيان صحفي إن لاهاي "تأسف" للخطوة الروسية، مضيفًا أنه كان يتوقع مثل هذه الخطوة.


في وقت سابق من هذا الشهر، طردت موسكو أيضًا دبلوماسيين من بعثة الاتحاد الأوروبي في روسيا. تحركات موسكو هي انتقام بعد طرد دول الاتحاد الأوروبي بشكل منسق لمسؤولين روس في نهاية شهر مارس.

وحددت الخارجية الروسية قائمة تضم 14 موظفا هولنديا في السفارة الهولندية لدى موسكو وموظف واحد في القنصلية العامة لهولندا في سانت بطرسبرغ لاعتبارهم "أشخاص غير مرغوب فيهم" ردا على طرد 18 موظفا في السفارة الروسية في لاهاي والوكالة الروسية في أمستردام والممثل الدائم لروسيا في إطار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. الموظفون الهولنديون غير المرغوب فيهم مأمورون بمغادرة أراضي الاتحاد الروسي في غضون أسبوعين.


لوكسمبورغ

كما تم استدعاء سفير لوكسمبورغ لدى روسيا إلى وزارة الخارجية بعد أن طردت الدوقية الكبرى دبلوماسياً روسياً قبل أسبوعين. تم إعلان أحد الموظفين الدبلوماسيين اللوكسمبورغيين على أنه شخص غير مرغوب فيه ولكن لم يتم طرده بعد.